أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة اليوم الأربعاء…

* أخبار اليوم :
– التزم سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، بتحقيق الهدف الذي سطرته الحكومة ضمن برنامجها الحكومي، والمتمثل في تمكين المغرب من ولوج اقتصاديات الخمسين الأوائل عالميا على مستوى جودة ممارسة الأعمال في أفق 2021.
وأبرز العثماني أن “اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال” ستنكب، خلال الاشهر المقبلة، على تنزيل الإصلاحات المبرمجة في الشطر الثاني من خطة العمل متعددة السنوات 2018 – 2021، متعهدا بمواكبة تفعيل إصلاح الكتاب الخامس لمدونة التجارة المتعلق بالمقاولات في وضعية صعبة، عبر المصادقة على النصوص التطبيقية المتعلقة بالسانديك، وبرقمنة المساطر الإدارية، إلى جانب تحديث النصوص القانونية المتعلقة بالحكامة المقاولة وتطويرها.

– خصص المركز المغربي للظرفية في منشوره الشهري عدد رقم 307، للتدقيق في ملامح مشروع قانون المالية المغربي لسنة 2019، وجاء في المنشور أن المشروع يولي أهمية كبرى للتنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي، إذ يركز بشكل كبير على دعم الاستثمارات الخاصة وعالم المقاولات، وذلك لدعم النمو وسياسات الدولة الاجتماعية.
ويبدو حسب مركز الظرفية أن مشروع قانون المالية سيعمل على الدفع إلى خلق توازنات على مستوى الاقتصاد الكلي، وللتحكم في الدين. كما سيعمل المغرب على توفير بيئة ملائمة للاستثمار باعتماد طرق وأساليب مطورة لمناخ الاستثمار في المملكة، وتقوية وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

* المساء:
– في محاولة لإيجاد مخرج لمواجهة تماطل وتهرب بعض المكترين من أداء مصاريف الكراء، بدأت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير في جس نبض شركات التأمين من أجل وضع نظام لتأمين مستحقات الكراء المتعلقة بالمساكن، حيث ينتظر إسناد إنجاز هذه الدراسة إلى مكتب خاص بكلفة تقدر بمليون درهم.
وسيكون مكتب الدراسة مطالبا بوضع تقييم لآثار القانون المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري والمكتري، خاصة في ما يتعلق بالمشاكل التي يواجهها المكري.
وتهدف هذه الدراسة أيضا إلى البحث عن جدوى خلق نظام للتأمين، مع مواكبة القسم المختص في الوزارة من أجل إخراج هذا النظام إلى حيز الوجود.

– شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على ضرورة تيسير حياة المقاولات، لاسيما الصغرى منها والمتوسطة، ومساعدتها على إعداد تنفيذ مشاريعها الاستثمارية في محيط آمن ومحفز.
وخلال مداخلته بالجلسة الشهرية بمجلس النواب، التي خصصت للإصلاحات المتعلقة بمناخ الأعمال، قال رئيس الحكومة إنه يواصل تنزيل مختلف الإصلاحات الهيكلية الكبرى الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال والاستثمار، بما يضمن مواكبة شاملة للمقاولات في مختلف مراحل حياتها، والإسهام في حل الصعوبات التي تعترضها، فضلا عن الإسهام في إنعاش الاستثمار على المستوى الجهوي، واستقطاب استثمارات منتجة في ظل تنافسية دولية قوية.

* الأحداث المغربية:
– تذاكر القطارات تثير الجدل. استنكر عدد من المسافرين الزيادة في تذاكر القطارات، لكن مصدرا من المكتب الوطني للسكك الحديدية نفى ما تم تداوله بخصوص الزيادة في تعرفة رحلات القطار بمختلف الوجهات التي يؤمنها المغرب. وقال المصدر إن المكتب الوطني للسكك الحديدية لم يعد يعتمد نظام السعر الواحد، وأصبح يشتغل بنظام المرونة في القطارات التقليدية، وذلك على غرار القطار فائق السرعة “البراق”. وأوضح المصدر أن الزبون كلما حجز تذكرته مسبقا كلما حصل على أفضل الاثمان، مضيفا أن ثمن تذكرة القطار يتغير حسب القطار، وحسب ساعات السفر وساعات الذروة.

– بنشعبون يرد على هجومات المعارضة. في الوقت الذي تتهم فيه فرق المعارضة حكومة سعد الدين العثماني ببلوغ مستويات مرتفعة من المديونية الخارجية والداخلية، والتي تجاوزت حسبها 60 بالمئة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم المديونية لا يتجاوز 65 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، مضيفا، في معرض رده على تدخلات المستشارين البرلمانيين بمناسبة مناقشة مشروع قانون مالية السنة القادمة، أن هذا الحجم يبقى “في حدود معقولة بالمقارنة مع بعض الدول المتقدمة التي يتجاوز حجم مديونيتها 100 بالمئة”.

* العلم:
– في خطوة صارمة تنطوي على الكثير من الدلالات الدبلوماسية والسياسية، جدد المغرب رغبة المملكة في معرفة الموقف الرسمي للسلطات الجزائرية بشأن اقتراح جلالة الملك قبل ثلاثة أسابيع إحداث آلية سياسية للحوار والتنسيق مع الجزائر.
وأكد بيان لوزارة الخارجية أن المغرب يظل “منفتحا ومتفائلا” بخصوص مستقبل العلاقات مع الجزائر ويجدد طلبه للسلطات الجزائرية لتعلن، رسميا، ردها على المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

– كشفت دراسة أنجزتها الشركة العالمية “كاسبيرسكي لاب” المتخصصة في أمن أنظمة المعلومات، مع مكتب الدراسات “أفيرتي”، أن 30 بالمئة من المغاربة يشتغلون في مهن لا تتناسب مع تكوينهم الأولي. وأفادت نتائج البحث حول تصور وواقع مهن الأمن المعلوماتي بالمغرب، والذي تمت إماطة اللثام عن نتائجه الاثنين الماضي، بأن أسباب ذلك تعود إلى الافتقار إلى الفرص (51 بالمئة)، وهو معدل يصل إلى 60 بالمئة لدى النساء، واكتشاف وظيفة أكثر إثارة للاهتمام (29 بالمئة)، أو الحصول على أجور أعلى (20 بالمئة).

* الأحداث المغربية :
– تذاكر القطارات تثير الجدل. استنكر عدد من المسافرين الزيادة في تذاكر القطارات، لكن مصدرا من المكتب الوطني للسكك الحديدية نفى ما تم تداوله بخصوص الزيادة في تعرفة رحلات القطار بمختلف الوجهات التي يؤمنها المغرب.
وقال المصدر إن المكتب الوطني للسكك الحديدية لم يعد يعتمد نظام السعر الواحد، وأصبح يشتغل بنظام المرونة في القطارات التقليدية، وذلك على غرار القطار فائق السرعة “البراق”. وأوضح المصدر أن الزبون كلما حجز تذكرته مسبقا كلما حصل على أفضل الاثمان، مضيفا أن ثمن تذكرة القطار يتغير حسب القطار، وحسب ساعات السفر وساعات الذروة.

– بنشعبون يرد على هجومات المعارضة. في الوقت الذي تتهم فيه فرق المعارضة حكومة سعد الدين العثماني ببلوغ مستويات مرتفعة من المديونية الخارجية والداخلية، والتي تجاوزت حسبها 60 بالمئة من الناتج الداخلي الخام للمغرب، أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن حجم المديونية لا يتجاوز 65 بالمئة من الناتج الداخلي الخام، مضيفا، في معرض رده على تدخلات المستشارين البرلمانيين بمناسبة مناقشة مشروع قانون مالية السنة القادمة، أن هذا الحجم يبقى “في حدود معقولة بالمقارنة مع بعض الدول المتقدمة التي يتجاوز حجم مديونيتها 100 بالمئة”.

* العلم:
– في خطوة صارمة تنطوي على الكثير من الدلالات الدبلوماسية والسياسية، جدد المغرب رغبة المملكة في معرفة الموقف الرسمي للسلطات الجزائرية بشأن اقتراح الملك محمد السادس قبل ثلاثة أسابيع إحداث آلية سياسية للحوار والتنسيق مع الجزائر.
وأكد بيان لوزارة الخارجية أن المغرب يظل “منفتحا ومتفائلا” بخصوص مستقبل العلاقات مع الجزائر ويجدد طلبه للسلطات الجزائرية لتعلن، رسميا، ردها على المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور.

– كشفت دراسة أنجزتها الشركة العالمية “كاسبيرسكي لاب” المتخصصة في أمن أنظمة المعلومات، مع مكتب الدراسات “أفيرتي”، أن 30 بالمئة من المغاربة يشتغلون في مهن لا تتناسب مع تكوينهم الأولي.
وأفادت نتائج البحث حول تصور وواقع مهن الأمن المعلوماتي بالمغرب، والذي تمت إماطة اللثام عن نتائجه الاثنين الماضي، بأن أسباب ذلك تعود إلى الافتقار إلى الفرص (51 بالمئة)، وهو معدل يصل إلى 60 بالمئة لدى النساء، واكتشاف وظيفة أكثر إثارة للاهتمام (29 بالمئة)، أو الحصول على أجور أعلى (20 بالمئة).

* الاتحاد الاشتراكي :
– من المنتظر أن تتشح المستشفيات والمرافق الصحية العمومية، اليوم الأربعاء، بالسواد، تنفيذا لدعوة النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، التي أعلنت عن كون هذا اليوم، سيكون يوم حداد بالنسبة لطبيب القطاع العام، الذي سيعمل على ارتداء وزرة سوداء، عوض تلك البيضاء المعتادة، من أجل التعبير عن حجم السخط والغضب، الذي يسري في الجسم الطبي العمومي، في ظل غياب أي تدخل فعلي من طرف وزارة الصحة لفتح حوار عملي والإجابة عن الإشكالات المطروحة.

– أكد وزير إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، محمد بنعبد القادر، أن الجهود الإصلاحية المتواصلة بالمملكة المغربية، في مجال الحكامة العمومية، جعلتها مرجعا ونموذجا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأشار الوزير، في مداخلة خلال الجلسة الأولى للمؤتمر الثامن عشر للمنظمة العربية للتنمية الإدارية، بالعاصمة العمانية مسقط، حول موضوع “دور الحكومات العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030″، إلى أن الحكومة المغربية، اعتمدت خطة وطنية طموحة، تتوخى تحقيق إصلاح شامل لنمط الحكامة العمومية، انطلاقا من المبادئ الدستورية والتوجيهات الملكية، التي جعلت ورش إصلاح الإدارة في صدارة الأولويات الوطنية، بما يجعل الإدارة “ليس مجرد أداة لتنفيذ السياسات الحكومية، بل رافعة أساسية لتطوير المرفق العام، وتعزيز النموذج التنموي المنشود”.

* بيان اليوم :
– نفى سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن تكون الاستثمارات الأجنبية بالمغرب عرفت تراجعا، مشيرا إلى أن آخر إحصائيات مكتب الصرف كشفت أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت 30.27 مليار دولار في متم أكتوبر الماضي.
وأضاف العثماني، في جوابه عن سؤال محوري، خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب ارتفعت بنسبة 41.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بالرغم من الظرفية الاقتصادية الدولية الصعبة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يحافظ هذا التدفق على نفس المستوى خلال السنة المقبلة.

– عقدت اللجنة المشتركة القنصلية المغربية الكويتية، الاثنين بالرباط، اجتماعا تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، لاسيما في ما يتعلق بشؤون رعايا ومواطني البلدين الشقيقين. وقال السفير مدير الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، محمد البصري، على هامش اجتماع اللجنة، إن هذا الاجتماع، الذي ينعقد في دورته الثانية، بعد انعقاد الدورة الأولي بالكويت سنة 2015، “يعد فرصة لتقييم العمل الذي تم القيام به منذ انعقاد الدورة الأولى، من أجل البحث المشترك وتضافر الجهود لتذليل الصعوبات التي قد تواجه تنقل الأشخاص وظروف إقامة مواطني البلدين بالبلد الآخر”.

* رسالة الأمة:
– كشف تقرير الأجور العالمي 2018-2019 عن تباطؤ نمو الأجور في المغرب، حيث سجل 0.8 بالمئة سنة 2016، وهو أدنى مستوى له خلال ثلاث سنوات.
وحسب التقرير، الذي أصدرته منظمة العمل الدولية، فإن نمو الأجور في المغرب قد انخفض من 1.7 بالمئة سنة 2014 إلى 1.5 بالمئة سنة 2015، ثم إلى 0.8 بالمئة سنة 2016، بينما لم يقدم التقرير معدل نمو الأجور بالمغرب خلال سنة 2017. وأظهر التقرير أن النمو السنوي للأجور الحقيقية بالمغرب يظل ضعيفا بالمقارنة مع تونس التي تصل نسبته 1.3 بالمئة، بينما سجلت الجزائر أضعف نمو بمنطقة شمال إفريقيا بلغت نسبته ناقص 4.4 بالمئة.

– بعد الإعلان عن إعطاء الانطلاقة التجريبية له خلال السنة المقبلة، يحضر “السجل الاجتماعي الموحد” على طاولة اجتماع مجلس الحكومة ليوم غد الخميس، إذ من المرتقب أن يقدم نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، عرضا أمام الحكومة حول هذا السجل، الذي سيحدد الأسر المؤهلة للحصول على الخدمات الاجتماعية. وأكد التقرير السنوي لوزارة الداخلية، الذي يرصد أبرز أنشطة هذه الأخيرة برسم سنة 2018، والآفاق المستقبلية لسنة 2019، أن السجل الاجتماعي الموحد “سيشكل المنطلق الوحيد للولوج لكافة البرامج الاجتماعية، من خلال تحديد مدى قابلية الاستفادة منها، عبر اعتماد معايير دقيقة وموضوعية تتم وفق عملية تنقيط مبنية على المعطيات السوسيو اقتصادية المتوفرة، وباستعمال التكنولوجيات الحديثة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة