أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء…

* لوماتان:
– وجه الملك محمد السادس رسالة إلى المشاركين في ندوة “الشيخ زايد ودوره في بناء العلاقات المغربية الإماراتية”، التي افتتحت أشغالها أمس الثلاثاء بالرباط، إحياء للذكرى المئوية الأولى لميلاد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وأكد جلالة الملك أن مواصلة العمل المشترك بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، للاستمرار في تعزيز العلاقات الثنائية “المثالية”، هو خير تعبير عن “الوفاء للعهد” الذي كان يجمع الشيخ زايد والحسن الثاني، رحمهما الله.

– ترأست صاحبة الأميرة للا مريم، أمس الثلاثاء بقصر الضيافة بأكدال بالرباط، مأدبة عشاء أقامها الملك محمد السادس، على شرف الأميرة أستريد لبلجيكا، ممثلة العاهل البلجيكي.
وتترأس الأميرة أستريد وفدا هاما يضم عدة وزراء فيدراليين وجهويين ورجال أعمال، في إطار بعثة اقتصادية بلجيكية للمغرب من 25 إلى 30 نونبر الجاري.

* لوبينيون :
– قدم حزب الاستقلال القطائع الست التي ينبغي على البلاد القيام بها من أجل ضمان الانتقال إلى النموذج التنموي الجديد للمغرب، والتي تهم على الخصوص السياسات العمومية وتعزيز الكفاءات البشرية، واستعمال الموارد الطبيعية للمملكة.
ودعا الحزب إلى القطيعة مع مجتمع مبني على “الواسطة” والامتيازات، والدوائر النفعية المغلقة والانتقال إلى مجتمع الحقوق المكفولة للجميع على قدم المساواة.
كما دعا إلى اعتماد المقاربة المبنية على الآنية وإطفاء الأزمات والانتقال الى الرؤية الاستباقية و الاستراتيجية الطويلة المدى.

* البيان :
– تنظم وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء بالرباط، حفل تسليم جائزة تميز للمرأة المغربية في دورتها الرابعة. وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه الدورة التي تنظم احتفاء بالمرأة المغربية في عيدها الوطني، تتناول موضوع “المبادرات الموجهة للمرأة القروية”، وذلك من أجل تشجيع المبادرات المتميزة، التي تهتم بالنهوض بحقوق المرأة القروية وأوضاعها، حيث سيتم تتويج أفراد أو منظمات أو مؤسسات كان لها سبق إنشاء أو رعاية مشاريع متميزة ذات الأثر الملموس على واقع المرأة القروية المغربية.

* أوجوردوي لوماروك :
– سجل عدد قتلى حوادث السير انخفاضا ملحوظا بلغت نسبته 14.86 بالمئة، من خلال مقتل 298 شخصا، من بينهم 82 من الراجلين و111 من مستعملي الدراجات النارية بعجلتين وبثلاث عجلات، وفقا لآخر الإحصائيات الوطنية المؤقتة لشهر شتنبر 2018 مقارنة بإحصائيات شتنبر 2017.
وكشفت هذه الإحصائيات انخفاضا بنسبة 16.05 بالمئة في عدد الإصابات الخطيرة، التي بلغت 727.
كما تم تسجيل نفس الشيء بالنسبة للحوادث المميتة التي تراجعت بنسبة 11.11 بالمئة، لتصل إلى 272. من جهة أخرى، سجلت حوادث السير ارتفاعا بنسبة 6.35 بالمئة لتبلغ 8.043 حادثة. كما ارتفع عدد الحوادث غير المميتة بنسبة 7.08 بالمئة لتصل إلى 7.771. ويشار إلى أن الإصابات الطفيفة بلغت 10 آلاف و818، مسجلة زيادة بنسبة 6 بالمئة.

* ليبيراسيون :
– تنطلق يوم غد الخميس بالصخيرات أشغال المؤتمر السابع للمهندسين المساحين الفرنكفونيين.
كما ستستضيف العاصمة في اليوم نفسه اليوم الوطني السابع للمهندس المساح الطبوغرافي.
وستعرف هاتان التظاهرتان المنظمتان بشكل مشترك من قبل الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين وفدرالية المساحين الفرنكفونيين، حول موضوع “التكنولوجيات المتقدمة من أجل سياسات عقارية ناجعة”، مشاركة 500 شخص.

– اختتام أشغال المؤتمر السادس للكونفدرالية الديمقراطية للشغل على وقع احتجاجات داخلية.
أقدم أربعة أعضاء من رئاسة المؤتمر، الذي احتضنته بوزنيقة من 23 إلى 25 نونبر الجاري، على توقيع بيان انسحاب، احتجاجا على العديد من الاختلالات.
وبرر كل من عبد اللطيف قيليش، ومبارك المتوكل وعلال بلعربي وعبد المجيد الراضي، وهم مسؤولون وطنيون وجهويون بالنقابة، قرار الانسحاب بعدم احترام بعض الالتزامات التي تعهد بها المكتب التنفيذي، حول نمط انتخاب الكاتب العام.
ففي الوقت الذي أكد فيه البعض على ضرورة انتخاب الكاتب العام في الجلسة العامة، فضل آخرون ترك هذا الخيار للمجلس الوطني، من أجل تعزيز الثقافة التنظيمية داخل الكونفدرالية.

* ليكونوميست :
– أعلن بنك المغرب عن الترخيص لثماني مقاولات باستعمال خدمة الأداء بواسطة الهاتف المحمول، لكن يتعين انتظار حلول سنة 2019 لإجراء أولى الأداءات.
وتواصل مؤسسات الأداء والبنوك مفاوضاتها بشأن هذه الخدمة، لاسيما على مستوى عدد من بنود العقد الذي سيربطها.
وتهم هذه النقاشات، على الخصوص، حماية البيانات الشخصية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة