أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة اليوم الجمعة ..

* لوماتان :
– ترأس الملك محمد السادس، أمس الخميس 29 نونبر 2018، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لمتابعة موضوع تأهيل وتحديث قطاع التكوين المهني.
وخلال هذه الجلسة، قدم رئيس الحكومة إلى الملك، مشروع برنامج تأهيل عرض التكوين المهني، الذي أعدته الحكومة، بناء على التوجيهات الملكية.
وبعد اطلاع الملك على مكونات هذا البرنامج، أكد على ضرورة الانكباب على بعض النواقص التي تشوبه، وعلى مسألة ضبط مصادر وآليات تمويله.

* ليبيراسيون:
– تم استعراض تجربة المغرب في مجال التعدين، خلال المؤتمر العربي ال15 للثروة المعدنية، الذي احتضنته القاهرة. وأبرز الوفد المغربي، الذي يتكون من مسؤولين بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وبالمكتب الوطني للمعادن والهيدروكاربورات، وكذا من خبراء وأساتذة جامعيين، الجهود التي بذلها المغرب في مجال التعدين، ومختلف البرامج والمشاريع التعدينية، والتحديات التي تواجه القطاع.
وبهذا الخصوص، أكد علي ملوكي، مدير المعادن والهيدروكاربورات بوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن المملكة بلد معدني “بامتياز” بالنظر للدور الذي يلعبه القطاع المعدني في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا الى أن المغرب ينتج عددا من المواد المعدنية وأهمها الفوسفاط الذي تتوفر المملكة منه على 73 بالمئة من احتياطي العالم، كما يحتل رتب مهمة في إنتاج أهم المواد المعدنية على الصعيد الافريقي والعالمي.

* ليكونوميست :
– تعتزم وزارة الاقتصاد والمالية ربط المخصصات المالية المسموح بإخراجها من المغرب لأغراض سياحية بالضريبة على الدخل، الأمر الذي سيشجع بعض المهن على التصريح وأداء الضرائب المستحقة.
وهكذا، فإن المخصصات المالية السياحية التي تصل قيمتها إلى 40 ألف درهم سنويا لكل شخص، ستعرف ارتفاعا بالنظر إلى قيمة الضريبة المؤداة على الدخل.
ويأتي هذا الإجراء في سياق توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتشجيع المهن الحرة على أداء الضريبة من خلال نظام يسمح بالاستفادة من مبالغ إضافية من العملة الصعبة بناء على الضريبة المفروضة على الدخل.

* البيان :
– أكد المسؤولون والفاعلون والشركاء المنخرطون في إنجاز المشاريع الهيكلية المندرجة في إطار برنامج تنمية الاقاليم الجنوبية، أن جميع المشاريع المبرمجة، أو على الأقل جلها، تسير وفق الآجال المحددة، وكما هو مخطط لها.
وعبروا، في تصريحات للصحافة، عقب اجتماع لجنة القيادة الخاصة بالبرنامج المندمج لتنمية الاقاليم الجنوبية، برئاسة وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، عن ارتياحهم لوتيرة إنجاز مختلف المشاريع المندرجة ضمن هذا البرنامج.

* لوبينيون:
– أبرز وزير العدل، محمد أوجار، أنه منذ دخول القانون 32.09 المتعلق بتنظيم مهنة التوثيق حيز التطبيق، عمدت الوزارة الوصية على تفعيل مجموعة من المواد انتهت بصدور مجموعة من المراسيم التطبيقية باستثناء مرسومين لا زالا قيد الدراسة وهما المرسوم المتعلق بتحديد أتعاب الموثقين والمرسوم المتعلق بإحداث معهد التكوين المهني للتوثيق.

– أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أن المجلس راكم، إلى جانب مجلس المستشارين، تجربة إيجابية في مجال تقييم السياسات العمومية.
وأوضح بركة، في كلمة بمناسبة المؤتمر العلمي السنوي السابع حول تعزيز أسس وممارسة تقييم برامج التنمية، الذي تنظمه الجمعية المغربية للتقييم بشراكة مع الشبكة العربية للتقييم، ما بين 27 و30 نونبر الجاري، أن هذه التراكمات همت على الخصوص مجال تقديم الاستشارة لمواكبة النصوص القانونية، والتوجهات الاستراتيجية والمشاريع التنموية الواردة على مجلس المستشارين.

* أوجوردوي لو ماروك:
– تعتزم الحكومة، من خلال وزارة الداخلية، إطلاق تجربة نموذجية في الأشهر القادمة بجهة الرباط.
ويعتزم المسؤولون، قبل متم دجنبر 2018، إنهاء الدراسة التأطيرية لإطلاق السجل الاجتماعي الموحد، وكذا السجل الوطني للسكان.
ويأمل المسؤولون في التعميم بين 2020 و2024. وتأمل الحكومة في تحقيق انسجام واستهداف أفضل للبرامج الاجتماعية السارية حاليا. وسيتم تحديد الأسر المؤهلة للاستفادة من خدمات هذا النظام وفقا لمعايير موضوعية وبفضل التكنولوجيات الجديدة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة