أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم السبت ..

* لوماتان:
– أعرب رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ونظيره البلغاري بويكو بوريسوف، عن تفاؤلهما بشأن آفاق العلاقات الاقتصادية والسياسة بين الرباط وصوفيا.
ومكنت اللقاءات، التي ميزت زيارة العمل التي قام بها للمملكة مسؤولون سامون من بلغاريا والوفد المرافق لهم، من بحث فرص الشراكة الاقتصادية بين البلدين، واستكشاف الوسائل الكفيلة برفع التحديات المشتركة، لاسيما على مستوى الأمن والهجرة.

* البيان :
– وقعت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن) ومجموعة “سي إم اي إنيرجي”، مذكرة تفاهم حول تكنولوجيا أجهزة استقبال الطاقة الشمسية.
وتروم هذه الاتفاقية مواكبة المصنعين المغاربة وتطوير مهاراتهم، من أجل إتقان هذه الحلقة المهمة في سلسلة قيمة الأبراج الشمسية.

* لوبينيون:
– نظمت الجمعية المغربية للمصدرين لقاء عمل مغربي-بلغاري، لتعزيز فرص العمل ودعم المبادلات الثنائية.
وأكد حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أن دور الجمعية، باعتبارها ممثلة للمصدرين، يكمن في الدفع نحو إقامة تعاون قوي مع الشركاء البلغاريين، مع إبراز التقدم الذي حققه المغرب على المستوى الصناعي.
ويظل حجم المبادلات التجارية بين المغرب وبلغاريا، خلال سنة 2017، متواضعا للغاية، إذ لم يتجاوز 2.5 مليار درهم.

* ليبيراسيون :
– أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0.1 بالمئة خلال أكتوبر المنصرم، بعد الانخفاض الذي كان قد سجله في شتنبر الماضي.
وعزت المندوبية السامية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر أكتوبر 2018، هذا الارتفاع إلى أسعار “التعدين” و”صنع منتجات أخرى غير معدنية”، التي ارتفعت على التوالي بنسبة 1.2 بالمئة و1.1 بالمئة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة