انعقاد اللقاء الدراسي الأول لأطر الاتحاد المغربي لمهن الدراما

الخميس 6 ديسمبر, 2018 21:11 محمد وائل حربول
إحاطة -

يعقد الاتحاد المغربي لمهن الدراما، يوم الخميس المقبل، بفضاء الرباط ،بحي النهضة بمدينة الرباط.  اللقاء الدراسي الاول من أجل التباحث في قضايا و مستجدات قطاع الفنون الدرامية بالمغرب ، والمشاكل الكبيرة التي تمر منها المنظومة قاطبة ، بمشاركة مجموعة من أطر الهياكل التنظيمية للاتحاد و أسماء فنية، بالإضافة إلى ضيوف شرف مهتمين بالقطاع الدرامي المغربي .

وحسب بلاغ صحفي أصدره الإتحاد وتوصل موقع ” إحاطة” بنسخة منه، فمن المتوقع “أن ينكب المشاركون فيه على دراسة مختلف القضايا المرتبطة بالتدبير الحكومي لشؤون المهن الدرامية، و على رأسها سياسة الدعم العمومي في المجال المسرحي و حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة  و الضريبة على الدخل المفروضة على الجمعيات المسرحية بمقتضى مدونة الضرائب لسنة 2018” .

كل هذه القضايا المحورية التي تهم مهن الدراما  سيجري التداول فيها عبر برنامج ممتلئ يحتوي على : جلسة افتتاحية وورشات فكرية والنهاية ستكون بجلسة ختامية، كما جرت العادة في كل اللقاءات الدراسية .

وسيتم عبرها كما جاء في البلاغ الصحفي نفسه للإتحاد “عرض نتائج اللقاء والاعلان عن الخطوط العريضة للبرنامج السنوي النضالي والرافعي للاتحاد من اجل المساهمة في حل المعضلات الجسيمة للقطاع عن طريق فتح قنوات للحوار و التشارك البناء مع مختلف السلطات الحكومية المتدخلة في قطاع مهن الدراما بكل أصنافها” .  

وأشار الإتحاد المغربي لمهن الدراما أن اللقاء سيشهد “وضع استراتيجية داخلية وخطة عمل لتكملة الورش التنظيمي والشروع في تأسيس الفروع الأقليمية و تكوين اللجن التنسيقية الجهوية و الوطنية “.

يذكر أن هذا الإتحاد، يعد مركزية نقابية جديدة، يترأسها الممثل والمسرحي عبد الكبير الركاكنة ، تأسست شهر يوليوز المنصرم، شارك في انبثاقها عدد من الفنانين العاملين في مختلف مهن المسرح والسينما والتلفزيون، هدفها الدفاع عن القضايا التي تهم القطاع .