الأكادمية الجهوية للتربية والتكوين تعلن موعد إجراء مباراة توظيف الأساتذة

الثلاثاء 4 ديسمبر, 2018 21:09 محمد وائل حربول
إحاطة -

أعلنت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي ،اليوم ، عن تنظيم مباراة لتوظيف الأساتذة ستهم 2539 منصب، ابتداء من يوم 22 دجنبر المقبل، عملا بمقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديمية الذي سنته قبل ثلاث سنوات.

وحسب بلاغ من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين توصلت ” إحاطة.ما” بنسخة منه سيتم الترشح لإجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا، بعد المصادقة على طلب الترشيح الإلكتروني، وهو الطلب الذي سيحدد فيه المرشح المديرية الإقليمية التي يرغب بالعمل داخلها، بالنسبة للسلكين الإبتدائي والثانوي. وعند نجاح المترشحين في السلك الإبتدائي سيتم تعيينهم في نفس الإقليم، في حين عند نجاح المترشحين للسلك الثانوي سيتم تعيينهم في نفس الإقليم او بأحد الأقاليم الواقعة في المجال الترابي للأكاديمية .

وقد وضعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي بالنسبة للمترشحين لاجتياز المباراة شروطا عامة وأخرى خاصة،
فبالنسبة للشروط عامة تمثلت في : ان يكون المترشح ذو حنسية مغربية، متمتع بجميع حقوقه المدنية، لا يتجاوز عمره 45 سنة، أن يحون حاصل على شهادة الإجازة أو ما يعادلها في جميع الإختصاصات .

اما الشروط الخاصة فتهم بالضبط السلك الثانوي، إذ وضعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين شرطين أساسيين تمثلا في :اولا الترشح الدراسية المطابقة لمجال التخصص، واستثنت التربية البدنية من هذا الشرط، ثانيا قبول جميع التخصصات بالنسبة للتعليم الإبتدائي .

وفيما يخص إيداع ملف الترشيحات، فقد أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة مراكش آسفي على أنه يتعين على المترشح لاجتياز هذه المباراة وضع ملف ترشيحه مقابل حصوله على وصل، بعدما يكون قد اختار عبر الموقع الإلكتروني الإقليم الذي يريده ، ووضع المعلومات المطلوبة، وذلك إبتداء من اليوم إلى غاية يوم 18 من هذا الشهر .

وسيتم تنظيم المباراة على مرحلتين إثنتين ، مرحلة الإختبارات الكتابية ومرحلة الإختبار الشفوي والعملي. ففيما يخص المرحلة الكتابية للاختبار فستكون مدتها ساعتان ونصف وثلاث ساعات حسب المادة التي يجتازها المترشحون، اما المرحلة الشفوية فستكون مدتها نصف ساعة فقط في حميع التخصصات .

وقالت الأكاديمية الجهوية لجهة مراكش آسفي إنه سيتم نشر لائحة المترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة لاجتياز المباراة، بالإضافة إلى نشر أسماء الناجحين في الإختبارات الكتابية المطلوبين الإختبارات الشفوية عبر البوابة الخاصة بالمباراة، وبمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، وسيكون هذا الإستدعاء بمثابة إستدعاء رسمي .

جدير بالذكر أن أطر الأكادميات يخوضون تصعيدات منذ مدة ضد الوزارة الوصية بسبب مطلبعم الأساس المتمثل في الإدماح . تصعيدات جاءت إما عن إضرابات أو وققات إحتجاجية، وكان آخرها الإحتجاج الذي شهدته الدار البيضاء الشهر الماضي .