منتدى.. اللاديمقراطية والحروب والأزمات الإقتصادية هي أسباب الهجرة

الخميس 6 ديسمبر, 2018 17:14 محمد وائل حربول
إحاطة -

عرف اليوم الثاني من المنتدى الدولي للهجرة والتنمية، في نسخته الحادية عشرة، المقامة بمراكش، إجراء عدة ورشات بالإضافة إلى عدة موائد مستديرة، من أجل تحفيز الدول العالمية على تأطير الهجرة، وبهدف الوقوف على الأسباب الحقيقة التي عجلت بتزايد المهاجرين، ومن أجل الوقوف على الحلول التي ستنقص من معضلة الهجرة اللاشرعية، على امل التخلص منها مستقبلا بصفة نهائية.

وجاء في كل ورشة من الورشات التي حضرها موقع “إحاطة.ما” طرح العديد من النقاط من طرف المتدخلين، كانت الخلاصة الواحدة والبارزة فيها أن سبب الهجرة يتمثل في اللاديمقراطية، والحروب، والأزمات الإقتصادية، باعتبارها هي الأساس الذي يجب التغلب عليه بالمقام الأول من أجل التغلب على ظاهرة الهجرة .

واحتضنت قاعة” أورونجري بغولف بالاص” بمراكش طاولة مستديرة، شارك فيها كل من الدكتور عمر النعيمي من الإمارات العربية المتحدة، والوزير الكندي دونالد كوشنر  مع حضور جنسيات مختلفة للنقاش والتباحث، كان الهدف منها الخروح بالاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي يمكن أن يقدمها المهاجرون  .

وشارك الحاضرون من العموم والصحافيين في نفس المائدة المستديرة النقاط العالقة في اذهانهم وشاركوها مع المؤطرين، إما عن طريق تساؤلات او اقتراحات أو تحليلات، وهو ما أضفى على الحوار والبحث، المزيد من النتائج، بالإضافة إلى تقديم العديد من الحلول، كان أهمها إعطاء الكلمة للمهاجرين حتى يعبروا عن رأيهم ولو في البلدان المستقبلة، مع اعتبارهم كمواطنين، وليسوا كأجانب أو غرباء .

وخلصت المائدة المستديرة المقامة بقاعة “أورونجوري” إلى أنه يجب الموازنة بين الكلام والفعل، وذلك عبر إشراك الجميع داخل المجتمعات خاصة المستقبلة منها، لأنه وبعدم مشاركة المهاجرين ستظل الدول حبيسة مستواها الحالي، كون ان الجميع ليس متوفر على نفس الوعي .