أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة، اليوم الجمعة ..

* لوماتان :
– استقبل الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، أمينة بوعياش، وعينها رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، أكد الملك العناية التي ما فتئ يوليها لحماية حقوق وحريات المواطنات والمواطنين، والنهوض بها ثقافة وممارسة، في نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية في هذا المجال ومقتضيات دستور المملكة، الذي يعد بمثابة ميثاق متكامل لحقوق الإنسان، في أبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

– استقبل الملك محمد السادس، أمس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، أحمد شوقي بنيوب، وعينه في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان. وخلال هذا الاستقبال، أكد الملك على دور هذه المندوبية في متابعة السياسة الحكومية، خاصة في مجال حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، والتنسيق في ذلك مع القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية؛ فضلا عن تتبع تفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وإعداد وتقديم التقارير الوطنية أمام الآليات الأممية المختصة.

* أوجوردوي لو ماروك :
– أكد وزير العدل، محمد أوجار، أن النسيج الجمعوي يعتبر شريكا أساسيا في رفع التحديات المجتمعية الكبرى.
وقال أوجار، في كلمة بمناسبة التوقيع على اتفاقيات تعاون وشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، تبلغ قيمتها الإجمالية 2,330 مليون درهم، أن وزارته تواصل جهودها لتعزيز علاقة الشراكة والتعاون مع فعاليات المجتمع المدني، ودعمها ماديا وتقنيا ولوجيستيكيا للنهوض بالمهام المنوطة بها وتحقيق أهدافها وتنفيذ برامجها.

– أفاد مرصد السياحة بأن ما مجموعه 10,5 ملايين سائح زاروا المغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2018 بارتفاع نسبته 8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وأوضح المرصد، الذي نشر إحصائياته حول السياحة المغربية لشهر أكتوبر 2018، أن عدد السياح الأجانب ارتفع ب 14 في المئة، فيما ارتفع عدد الوافدين من السياح المغاربة المقيمين بالخارج ب 2 في المئة.

* ليكونوميست :
– ﻣﮭﻧﯾو اﻟﻘطﺎع الفلاحي يتعبأون بمناسبة دراسة ﻣﺷروع ﻗﺎﻧون اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ 2019 ﻟممارسة الضغط بشأن مشاكل القطاع.
وقدمت فيدرالية الغرف الفلاحية سلسلة من المقترحات لتشجيع الانتقال السلس إلى النظام الضريبي الجديد، وفقا للمهنيين.
ومكنت المناقشات من التوافق بشأن بعض التحفيزات الكفيلة بتحقيق تنمية متوازنة للقطاع.
وتعهد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بسلسلة من الإجراءات، بما في ذلك إلغاء الضريبة المحلية للولوج إلى سوق الجملة المحددة في 7 بالمئة، بالإضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة.
وسيسمح هذا الإجراء بتحسين ولوج الفلاحين الصغار إلى الأسواق، والحد من ظاهرة الوسطاء والمضاربين في هذا القطاع.

* لوبينيون:
– ثمنت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، تكريس المنهجية الجديدة في إشراك منتخبي الأقاليم الجنوبية في مباحثات جنيف حول الصحراء المغربية.
وأكدت على أن مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو أقصى ما يمكن أن تقدمه بلادنا من أجل إيجاد حل سياسي دائم وعملي ومتوافق عليه لهذه القضية المفتعلة.
كما تدارست اللجنة التنفيذية الوضع الاجتماعي ببلادنا الذي يتميز بهشاشة هيكيلية نتيجة نهج الحكومة لسياسة اقتصادية على حساب إضعاف الطبقات الوسطى والفقيرة، والعجز الحكومي الواضح في إعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني وجلب الاستثمارات وتوفير فرص الشغل.

* البيان :
– تم إطلاق معرض متنقل بين المكتبات العمومية بجهة الرباط سلا القنيطرة، يضم كتبا لمكتبات مختلف المراكز الثقافية الوطنية للاتحاد الاوربي، بهدف تحفيز الأطفال والشباب على القراءة.
وتهدف هذه المبادرة، التي نظمت بشراكة بين المديرية الجهوية للثقافة لجهة الرباط سلا القنيطرة والمعهد الفرنسي ومعهد غوته والمجلس البريطاني، ومعهد ثيربانتيس ومعهد كامويس، إلى النهوض بالقراءة وتعليم اللغات حيث يقترح المعرض على أطفال وشباب الجهة كتبا باللغات الألمانية والاسبانية والفرنسية والبرتغالية والانجليزية والعربية.

– أشاد الوزير الأول التشيكي، أندري بابيتش، بالدعوة التي وجهها الملك من أجل الحوار مع الجزائر، مشددا على أنه “من المهم إحياء العمل المغاربي المشترك”.
وأعرب أندري بابيتش، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن دعم جمهورية التشيك لجهود الأمم المتحدة في إيجاد حل لقضية الصحراء.
وأبرز المسؤول التشيكي أن زيارته للمملكة تهدف توطيد التعاون الثنائي على المستوى الاقتصادي على الخصوص، مشيرا إلى أن “المغرب يعتبر الشريك الثاني للتشيك بالقارة الإفريقية، ونسعى للرفع من المبادلات التجارية والاقتصادية مع المملكة”.

* ليبيراسيون :
– عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعات النيابية حول سير عمل المجلس، وبرنامج الجلسات العامة.
وناقش البرلمانيون أهمية مراجعة وتحسين آليات العمل لتعزيز جودة عمل اللجان، والجلسات العامة المخصصة للأسئلة الشفهية.
كما شكل هذا الاجتماع فرصة لمناقشة المقتضيات التي تنظم هذه الأنشطة في إطار القانون الداخلي، بهدف إجراء تعديلات هامة تستجيب لمعايير النجاعة المطلوبة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة