أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية، الصادرة، اليوم الاثنين ..

* أخبار اليوم :
– أفادت معطيات حديثة أن ملايير الدراهم يتم تغيير مسارها، فبدل أن تكون في صناديق الدولة بجبايتها من الضرائب، تذهب في اتجاهات أخرى بسبب التدليس وتزييف الحقائق.
وكشفت المعطيات ذاتها أن تجار البيع بالجملة، موزعون على أنشطة متنوعة كمجال المواد الغذائية المصنعة، والملابس الجاهزة وغيرهما، يؤدون رسوما ضريبية بمعدل 4 آلاف درهم سنويا، وهو رقم يبقى أقل مما يؤديه إطار عال من اقتطاعات شهرية.
وتقدر المديرية العامة للضرائب بأن التجار يتهربون من دفع واجبات ضريبية تبلغ حوالي 6 ملايير من الدراهم، بسبب عمليات الغش التي يقدم عليها فاعلون في السوق.

– يتابع سوق السيارات في المغرب انتعاشه للشهر الثاني على التوالي، إذ تسارعت وتيرة البيع في شهر نونبر بعدما كان الأمر كذلك في أكتوبر، حيث بلغ إجمالي مبيعات السيارات الشهر الماضي 13.778، ليبلغ معدل النمو 14.74 بالمئة.
وتشير معطيات جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، إلى أن مبيعات السيارات الخصوصية، استحوذت على مجموع المبيعات مسجلة 12.624 سيارة خاصة، كما تحسن بيع السيارات النفعية الخفيفة، إذ بيعت منها 1.151 سيارة.

* المساء:
– دعا محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، الوكلاء العامين للملك ووكلاء الملك بالمحاكم الاستئنافية والابتدائية، إلى “التطبيق الصارم والسليم للقواعد القانونية لحماية الحياة الخاصة للأفراد”، و”التعاطي بإيجابية مع الشكايات المقدمة” مع “تحريك المتابعات” في حق مرتكبي هذه الأفعال التي تتراوح عقوبتها ما بين ثلاث وخمس سنوات حبسا.
وجدد عبد النباوي، في منشور موجه للمسؤولين القضائيين، التذكير بالمقتضيات الجنائية المرتبطة بحماية الحياة الخاصة، والتي تمنع التقاط وتسجيل وبث أو توزيع أقوال أو معلومات صادرة بشكل خاص أو سري، دون موافقة أصحابها، كما تمنع تثبيت أو تسجيل أو بث أو توزيع صورة شخص أثناء تواجده في مكان خاص دون موافقته، سواء تم ذلك بآلة تصوير أو بهاتف محمول أو حاسوب أو غيرها.

– أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على أهمية الحوار المغربي-الجزائري، على اعتبار أن “بناء المغرب الكبير خيار استراتيجي لا مناص منه”. وأوضح المالكي، خلال استقباله الأمين العام لمجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي، سعيد مقدم، أن أهمية هذا الحوار تتزايد خاصة في ظل العولمة التي تفرض التكتلات الاقتصادية، وبالنظر للتاريخ والمصير المشترك لشعوب المنطقة، مبرزا الدينامية التي أطلقها خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء، والذي دعا فيه الملك الجزائر إلى الحوار الثنائي المباشر لتجاوز كل المعيقات التي تعرقل مسار الاندماج المغاربي.

* الأحداث المغربية:
– شارك محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، مؤخرا بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، في أشغال الاجتماع الرفيع المستوى حول البلدان متوسطة الدخل، الذي نظمته الجمعية العامة حول احتياجات وتحديات تفعيل أجندة سنة 2030 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وخلال هذا الاجتماع، أبرز بنشعبون الخطوط العريضة للتجربة المغربية المتعلقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في إطار السياسات العمومية الشاملة، مثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومختلف الاستراتيجيات القطاعية، لاسيما مخطط المغرب الأخضر، ومخطط تسريع الإقلاع الصناعي واستراتيجية الطاقة.

– رفع المغرب الحظر المفروض على لحوم الأبقار القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.
ويأتي الترخيص للحوم الأمريكية بعد مضي 14 سنة على فرض الحظر على هذه اللحوم، ما سيمكن المغاربة من استهلاك لحوم الأبقار القادمة من الضيعات الفلاحية لتربية الأبقار الأمريكية.
ودخلت اتفاقية الاستيراد من الولايات المتحدة إلى المملكة حيز التنفيذ بداية شهر دجنبر الجاري، شرط أن تكون هذه اللحوم مصحوبة بالضرورة بشهادة ذبح الحلال.

* العلم:
– المغرب يراكم المكاسب الدبلوماسية من محطة جنيف. أربعة أيام بعد انقضاء مباحثات جنيف حول الصحراء المغربية، يبدو موقع الدبلوماسية أكثر ثباتا وصلابة في تدبير مخرجات اللقاء الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة بهدف إحياء مسارات الحل السياسي للنزاع المفتعل، فيما تسود حالة من الترقب والتناحر داخل قيادة الرابوني بعد فشلها في تحقيق الرهان الأساسي المتمثل في استعجال موعد المفاوضات المباشرة مع الرباط.
والجمعية العامة للأمم المتحدة تجدد دعمها للعملية السياسية، والاتحاد الأوروبي يعرب عن استعداده “للإسهام في الإجراءات التي من شأنها خلق مناخ إيجابي” في مسلسل الأمم المتحدة بشأن قضية الصحراء.

– تمكنت فرقة مكافحة الجريمة المنظمة التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سبعة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية عبر وطنية تنشط في مجال الاتجار الدولي لمخدر الكوكايين بين كل من المغرب وأمريكا اللاتينية وأوروبا.
وأوضح المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن إجراءات التفتيش المنجزة في إطار هذه العملية النوعية، أسفرت عن حجز شاحنة مسجلة بالمغرب محملة بثلاثين رزمة من مخدر الكوكايين العالي التركيز، يناهز وزنها الإجمالي حوالي طن وأربع كيلوغرامات، علاوة على زورقين مطاطيين، وجهاز لتحديد المواقع بالإحداثيات GPS، ومحرك مائي، وسيارتين رباعيتي الدفع، إحداهما موصولة بمقطورة.

* الاتحاد الاشتراكي:
– يمثل وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، الملك محمد السادس، في فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى الاستثمار “إفريقيا 2018” بمدينة شرم الشيخ المصرية (8-9 دجنبر).
ويرأس بنشعبون الوفد المغربي المشارك في المنتدى، والذي يضم كلا من محسن جزولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، ورقية الدرهم، كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، وصلاح الدين مزوار، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ومحمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة “التجاري وفا بنك”، وأحمد التازي، سفير المغرب بالقاهرة.
واختير نادي إفريقيا للتنمية التابع لمجموعة “التجاري وفا بنك”، للمرة الثانية على التوالي، شريكا في المنتدى.

– أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن جملة من الإصلاحات القانونية والمسطرية الهامة مبرمجة للسنة المقبلة من أجل تحسين مناخ الأعمال، إلى جانب مواصلة تنزيل إصلاحات هيكلية كبرى تروم تنمية الاستثمار وإحداث فرص الشغل. وأوضح رئيس الحكومة، في كلمة خلال افتتاح الاجتماع العاشر للجنة الوطنية لمناخ الأعمال، أن دعم الاستثمار والمقاولة يعد محركا أساسيا للتنمية، ويؤثر إيجابا في تحسين حياة المواطن والأوضاع الاجتماعية، مشددا على ضرورة إنجاز الإصلاحات بمنطق تشاركي مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والفرقاء الاجتماعيين، “إذ يمكن أن ننجح في الإصلاحات إذا تضافرت جهودنا، وتجاوزنا النقائص والصعوبات”.

* بيان اليوم :
– قالت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوافي، إن للمغرب “حصيلة مشرفة، وطنيا وقاريا، في مجال التنمية المستدامة ومكافحة التغيرات المناخية”.
وأوضحت الوافي، التي كانت تتحدث في افتتاح الدورة العاشرة من أيام التنمية المستدامة، التي تنظمها الجمعية المغربية للبيئة المستدامة تحت شعار “أهداف التنمية المستدامة بالمغرب: أي مشروع مجتمعي مستدام وشامل”، أن المغرب حقق “حصيلة مشرفة” على المستوى الوطني والإفريقي بفضل المبادرات المتعددة، التي أطلقها الملك محمد السادس في مجال التنمية المستدامة ومكافحة التغيرات المناخية.

– أنفق المغرب ما يزيد عن ثلاثة ملايير درهم على المكالمات الهاتفية خلال ثلاثة أشهر، وبحسب تقرير الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، فقد عاد تدفق المكالمات إلى الارتفاع بعد وتيرة الانخفاض التي سجلتها خلال الفصل الاخير من السنة الماضية والفصل الاول من السنة الجارية، إذ سجل تدفق المكالمات ارتفاعا بنسبة 10.28 في المئة ليصل إلى 14.4 ملايير دقيقة من المكالمات الهاتفية خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، وانعكس هذا الارتفاع على منحى الانخفاض الذي عرفه تدفق المكالمات على مدى السنة، حيث قلص نسبة الانخفاض إلى 2.98 بالمئة.
وباحتساب كلفة ب22 سنتيما للدقيقة الواحدة، فإن ما أنفقه المغاربة خلال الفصل الثالث من السنة الجارية على المكالمات يصل إلى 3 ملايير و168 مليون درهم.

* رسالة الأمة:
– كشف تقرير حديث للبنك الدولي، أن المغرب استقبل خلال السنة الجارية ما يناهز 7,4 ملايير دولار كتحويلات من مواطنيه المقيمين بالخارج، مما بوأه المرتبة الأولى على صعيد دول شمال إفريقيا والمرتبة الثالثة على الصعيد العربي وراء كل من مصر ولبنان. وأكد التقرير، الذي يحمل عنوان “موجز الهجرة والتنمية”، أن حجم تمويلات المغاربة المقيمين بالخارج سجلت خلال السنة الجارية ارتفاعا بنسبة 8,1 بالمئة، مشيرا إلى أن هذه التحويلات تمثل 6,1 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

– أعلن بنك المغرب أن الدرهم ارتفع بـ 0,36 في المئة مقابل الدولار وانخفض بـ0,21 في المئة مقابل الأورو، وذلك خلال الفترة ما بين 29 نونبر و5 دجنبر 2018. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية للأسبوع المذكور، أنه لم تتم خلال هذه الفترة أي عملية للبيع في سوق العملات. وأشار المصدر ذاته إلى أنه إلى غاية 30 نونبر، ظل صافي الاحتياطيات الدولية من أسبوع إلى آخر مستقرا تقريبا في 223,3 مليار درهم، بينما سجل تراجعا على أساس سنوي بنسبة 6,3 في المئة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة