أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة، اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم :
– الباطرونا تتدرب على المشاكل الاجتماعية.
أدركت الباطرونا، أخيرا، أهمية التكوين في مجال تدبير العلاقات الاجتماعية ونزاعات الشغل، وينتظر أن تطلق غدا الخميس 13 دجنبر، دورة تكوينية لفائدة المقاولات حول كيفية تدبير العلاقات الاجتماعية، من تنظيم “الأكاديمية الاجتماعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب”.
والهدف من هذا التكوين الأول من نوعه هو التوعية بأهمية الحوار الاجتماعي، واللجوء إلى الوسائل البديلة المختلفة لحل النزاعات، ومرافقة المقاولات. وسيكون التكوين، الذي يأتي في سياق تعرف فيه علاقات الشغل توترا كبيرا بين العامل وأصحاب العمل، بتعاون مع مكتب العمل الدولي، وهيئة رجال الأعمال في الدنمارك.

– كشف لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أنه قرر الشروع فعليا في تطبيق مسطرة تسقيف أسعار المحروقات، بعدما رفضت بعض الشركات تخفيض أسعارها عقب انخفاض أثمنة البترول عالميا.
وأوضح الداودي، في اتصال مع (أخبار اليوم)، أن وزارته شرعت في ممارسة مهمتها في تفعيل مسطرة تسقيف أسعار المحروقات، مضيفا .. “طلبنا رأي مجلس المنافسة، وعندما سنحصل عليه ستدخل المحروقات ضمن المواد المقننة”.

* المساء:
– جطو يحقق من جديد في “المشاريع المتعثرة” لمنارة المتوسط.
حصلت “المساء” على وثيقة حصرية تبين أن المجلس الأعلى للحسابات ينجز تحقيقا جديدا وبشكل مفاجئ حول مشاريع منارة المتوسط.
وجاء في الوثيقة الموجهة إلى رؤساء الجماعات وإلى المسؤولين بإقليم الحسيمة “يشرفني أن أخبركم بأن المجلس الجهوي للحسابات لجهة طنجة- الحسيمة- تطوان بصدد إعداد مهمة موضوعاتية حول المشاريع العالقة أو المتعثرة بالإقليم، وذلك بهدف حصر عدد وطبيعة المشاريع المتعثرة والوضعية الراهنة التي توجد على مستوى التنفيذ والاستغلال، وكذا رصد أهم أسباب التعثر وإصدار توصيات بهذا الشأن”.

– دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية إلى إجراء تقييم “موضوعي ورزين وهادئ” لدراسة مدى جدوى استقلالية النيابة العامة.
وأصدر المكتب السياسي للحزب، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، بلاغا أكد فيه أنه “رغم الإنجازات المحققة، هناك قضايا على قدر كبير من الأهمية تشكل رهانات وتحديات أخرى وجب التعاطي معها بما ينبغي من الجدية والمسؤولية والإرادة السياسية الضرورية”، مشيرا إلى أن التنصيص الدستوري والقانوني على العديد من المقتضيات الإيجابية في هذا المجال لن يتعزز إلا باستكمال البناء الدستوري والمؤسساتي واتخاذ كل التدابير والمبادرات اللازمة قصد ضمان التفعيل الديمقراطي والأمثل لهذه المضامين نصا وروحا حتى يتمكن الجميع من تلمسها على أرض الواقع.

* الأحداث المغربية :
– المستشارون يبحثون عن الوزراء.
أثار غياب الوزراء عن الجلسات العامة وجلسات التشريع، وكذا اجتماعات اللجن البرلمانية الكثير من الجدل داخل المؤسسة التشريعية.
وفي ما سجلت جلسات مناقشة مشروع قانون مالية 2019 والمصادقة عليه داخل اللجان والجلسة العامة نفس وتيرة الغياب، هاجم المستشارون البرلمانيون أعضاء الحكومة، بسبب غيابهم المتكرر عن الغرفة الثانية. وهاجم مستشارو فريق الأصالة والمعاصرة وزراء حكومة سعد الدين العثماني، معتبرين أن غيابهم عن المؤسسة التشريعية أصبح “متعمدا”.

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن الحكومة حرصت على التفاعل والتجاوب مع التعديلات التي تقدمت بها كل الفرق والمجموعة البرلمانية بمجلس المستشارين، أغلبية ومعارضة، بما ينبغي من الموضوعية والجدية مع تقديم كل التوضيحات والمعطيات اللازمة.
وأوضح بنشعبون، في معرض رده على تدخلات الفرق والمجموعة بشأن مشروع قانون المالية لسنة 2019، خلال جلسة عمومية عقدها المجلس، أن من بين 219 تعديلا جرى تقديمها، منها 217 همت الجزء الأول، تم سحب 156 تعديلا أي بنسبة 72 بالمائة من مجموع التعديلات، مبرزا أنه من بين التعديلات المتبقية (61) تم قبول 33 تعديلا.

* العلم:
– صادقت لجنة التجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، مساء الاثنين، بأغلبية ساحقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
ويعتبر هذا التصويت الحاسم في هذه اللجنة، التي تبت في القضايا الجوهرية، آخر مرحلة على مستوى اللجان المتخصصة للبرلمان الأوروبي، قبل المصادقة النهائية خلال الجلسة العامة التي تعقد في يناير المقبل. واعتبرت مصادر برلمانية بستراسبورغ، أن هذا التصويت الحاسم، الذي يعكس موقف المجموعات السياسية بالبرلمان الأوروبي، يأتي في أعقاب التطورات الإيجابية الأخيرة التي تمثلت في تعزيز المغرب والاتحاد الأوروبي للأمن القانوني لاتفاقياتهما التجارية، وتمتين شراكتهما الاستراتيجية في عدد من المجالات.

– أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مباحثات مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز، وذلك على هامش أشغال المؤتمر الدولي الحكومي حول الهجرة بمراكش، الذي شهد المصادقة الرسمية على الميثاق العالمي حول هجرة آمنة ومنتظمة ومنظمة.
وتطرق المسؤولان خلال هذه المباحثات لقضايا ذات صلة بظاهرة الهجرة، وتبادلا وجهات النظر بشأن هذه المسألة التي تشغل اهتمام دول العالم. واتفق الجانبان على ضرورة العمل والتعاون لمعالجة أصل ظاهرة الهجرة، بإطلاق عدد من المشاريع المدرة للدخل والمساعدة على تثبيت المهاجرين في بلدانهم الأصلية ومنحهم فرصة للعيش الكريم، وكذا ضرورة محاربة الجهات التي تتاجر في المآسي الإنسانية للمهاجرين.

* الاتحاد الاشتراكي:
– أطلقت بمدينة فاس دراسة حول إعداد خرائطية الخدمات العمومية، تهدف إلى الإحاطة بكيفية تقديم مختلف الخدمات الإدارية لفائدة المرتفقين بالشبابيك الأمامية (مكاتب الاستقبال)، واتخاذ إجراءات وتدابير من شأنها الرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.
وتتخذ الدراسة التي سينجزها مكتب متخصص، جهة فاس-مكناس موضوعا للبحث، وتهدف إلى إرساء خريطة طريق لإصلاح الإدارة العمومية في مجال تحسين خدمات الاستقبال، وتبسيط المساطر الإدارية، وتطوير الخدمات الإليكترونية، وتدبير الموارد البشرية.

– أكد وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن التعديلات التي تم إدخالها على مشروع قانون المالية 2019، والتي تعتبر في مجملها ذات طابع اجتماعي وموجهة بالأساس لحماية القدرة الشرائية للمواطن، همت على الخصوص، الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للأدوية التي يفوق سعر بيعها للعموم والمحدد لها بموجب نص تنظيمي، 588 درهم دون احتساب الرسوم، والرفع من مبلغ السندات المتعلقة بمصاريف الإطعام والتغذية المسلمة من لدن المشغلين لمأجوريهم، ومنح جميع الملزمين بأداء الضريبة على الدخل برسم الدخول العقارية الحق في اختيار نظام التحصيل المناسب لهم.
وأوضح بنشعبون، خلال جلسة عمومية عقدها مجلس المستشارين، أن من بين 219 تعديلا جرى تقديمها، منها 217 همت الجزء الأول، تم سحب 156 تعديلا أي بنسبة 72 بالمئة من مجموع التعديلات، مبرزا أنه من بين التعديلات المتبقية (61) تم قبول 33 تعديلا.

* بيان اليوم :
– أكد عبد الرحيم عثمون، رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب – الاتحاد الأوروبي عن الجانب المغربي، أن المصادقة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي مساء يوم الاثنين بستراسبورغ، من قبل لجنة التجارة الدولية للبرلمان الأروبي، يعد مرحلة جديدة من التقارب بين الشريكين.
وقال عثمون، في بلاغ، إن “هذا التصويت يشكل قيمة مضافة على جودة العلاقات مع البرلمان الأوروبي”. ويأتي هذا التصويت، حسب المصدر ذاته، ليعزز الأهمية الاستراتيجية المتنامية للمغرب في الشراكة الأورو متوسطية، ونموذج التطور السياسي والاقتصادي الديموقراطي الذي تجسده المملكة مقارنة بباقي بلدان شمال إفريقيا والعالم العربي”.

– وقع المغرب والاتحاد الإفريقي، بمناسبة المؤتمر الحكومي الدولي حول الهجرة، على اتفاق المقر الخاص بالمرصد الإفريقي للهجرة، وهو مقترح من طرف الملك محمد السادس، بصفته رائدا للاتحاد الإفريقي حول موضوع الهجرة، والذي صادق عليه رؤساء الدول الإفريقية.
ستتجلى مهمة هذا المرصد الإفريقي للهجرة، الذي سيتخذ من الرباط مقرا له، وسيتمحور عمله حول ثلاثية “الفهم والاستباقية والعمل”، في جمع المعلومات وتطوير تبادلها، وكذا تسهيل التنسيق بين الدول الإفريقية حول قضية الهجرة.

* رسالة الأمة:
– استعرض وزير العدل، محمد أوجار، مجموعة من الإجراءات التشريعية والتنظيمية التي اتخذتها وزارته للتصدي لظاهرة الاستيلاء على عقارات الغير.
وأوضح أوجار، في معرض رده على سؤال شفوي حول ” الاجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارة العدل من أجل مواجهة ما أصبح يعرف بمافيا العقار” بمجلس النواب، أنه في إطار اتخاذ الترتيبات اللازمة للتأكد من صحة الوثائق والعقود المبرمة بالخارج، توصلت الوزارة من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بما مجموعه 197 وثيقة تم إنجاز المطلوب بشأن 173 منها، والباقي هو في طور المتابعة من طرف الوزارة.

– صادق مجلس النواب، في جلسة عمومية، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 91.18 بتغيير وتتميم القانون رقم 39.89 المأذون بموجبه بتحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص.
وتتمثل أهم مضامين وإجراءات مشروع هذا القانون في إدراج كل من شركة استغلال المحطة الحرارية لتاهدارت وفندق المامونية في لائحة الشركات التي ستتم خوصصتها. كما تشمل حذف خمس شركات من اللائحة المزمع خوصصتها، ويتعلق الأمر بـ”شركة مركب النسيج بفاس” (كوطيف)، وبنك القرض العقاري والسياحي، وشركة تسويق الفحم والخشب، ومصنع الآجور والقرمود، والشركة الشريفة للأملاح، إضافة إلى فندقين هما “أسماء” و”ابن تومرت”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة