أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* أخبار اليوم :
– تتجه الإدارة العامة للضرائب لإبرام اتفاق حبي مثير للجدل مع المصحات الخاصة يجنبهم مراجعات ضريبية كبيرة، ويبعد عنهم المساءلة الضريبية ما بين 2014 و2017.
ويرى بعض الأطباء أن هذا الاتفاق يصب في مصلحة المصحات التي تهربت لسنوات من أداء الضريبة، لكن إدارة الضرائب تعتبره حلا سيمكن من مضاعفة تحصيل الضرائب من المصحات والأطباء، شريطة التصريح بالدخل والخضوع للضريبة المحددة في أشطر تم الاتفاق عليها.
والانخراط في هذا الاتفاق يبقى طوعيا، لكن من يقبلون به ستعتبرهم إدارة الضرائب في وضعية ضريبية قانونية خلال سنوات 2014 و2015 و2016 و2017.

– دعت الندوة التي نظمتها الفيدرالية المغربية لجمعيات المخابز والحلويات العصرية والتقليدية، مؤخرا بالرباط، إلى تكثيف الشراكات مع غرف التجارة والصناعة والخدمات في مجال الدورات التكوينية، والعمل على إعداد دفاتر تحملات وسن قوانين تنظيمية، وخاصة بالرخص التجارية، وكذا مراسلة الجهات المعنية في ما يخص التداول بشأن القضاء على القطاع العشوائي.
وشددت على ضرورة المطالبة بإشراك التمثيليات المهنية في اللجان المانحة للرخص ولو كعضو ملاحظ، ومطالبة الوزارة الوصية بمنح الفيدرالية حق تمثيلية القطاع تطبيقا لمقتضيات الظهير الشريف 12-03، وكذا تكييف التعريفة (الماء والكهرباء) مع التصنيف، أي الكهرباء الصناعية.

* المساء:
– الداودي يعلن الحرب على شركات المحروقات الرافضة لخفض الأسعار.
دخل لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، في مواجهة مفتوحة مع عدد من الشركات التي لم تقم بتخفيض أسعار المحروقات.
وأعلن الداودي أن الأسعار يفترض أن تتراجع بـ30 سنتيما بالنسبة للتر الواحد من الغازوال و40 سنتيما بالنسبة للبنزين.
ودعا الوزير المواطنين إلى اختيار الشركات التي خفضت الأسعار في انتظار التسقيف.

– قرر الأطباء اللجوء إلى القضاء ضد الحكومة من أجل الرد على الاقتطاعات التي وصفوها بـ”المجحفة”، والتي وصلت بالنسبة إلى بعض الأطباء إلى نصف الأجرة من الشهر الماضي.
وأشار الدكتور منتظر العلوي، رئيس النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، إلى أن نقابته “يحدوها الأمل بأن تتفاعل الحكومة بشكل إيجابي مع مطالبها، وبأن لا تجبرهم على خوض أشكال نضالية يمكن أن تصل إلى شل المستشفيات العمومية، إذ ما استمرت الحكومة في إصرارها على التعنت والاقتطاع من أجور الأطباء بشكل غير قانوني”.

* الأحداث المغربية:
– دخلت أحزاب التحالف الحكومي المكونة من العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري، في أزمة جديدة بسبب تأجيل اجتماعات قادة التحالف الحكومي.
ويبدو أن الأزمة الجديدة التي تمر في صمت ودون الكثير من التفاصيل، ستطول أكثر من اللازم. المستجد في الأمر هو أن رئيس التحالف الحكومي سعد الدين العثماني، كان هذه المرة هو السبب في هذه الأزمة، بعدما راسل قادة التحالف الحكومي على عجل لتأجيل اجتماع كان منتظرا عقده يوم أمس الاثنين.
وحسب المراسلة، التي كشفت عنها مصادر داخل التحالف الحكومي، فموعد الاجتماع البديل لم يحدد، بل اكتفت المراسلة بالقول إنه سيحدد لاحقا.

– من المنتظر أن يحل رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي ناك يو بالمغرب بداية الأسبوع الجاري، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي، خاصة بالنسبة للشركات الكورية الجنوبية العاملة في هذه الدول.
ومن المرتقب أن يلتقي رئيس وزراء كوريا الجنوبية بنظيره المغربي سعد الدين العثماني، حيث سيطالب الحكومة المغربية بمساعدة الشركات الكورية المشاركة في تنفيذ المشاريع الكبيرة.
ويسعى المغرب إلى توسيع التعاون مع كوريا الجنوبية في الصناعة والطاقة المتجددة وتصنيع السيارات والتكنولوجيا الجديدة والتعليم والسياحة.

* العلم:
– ذكر تقرير أن أقل من 2 في المئة من الشركات تساهم بأكثر من 80 في المئة من محصول الضريبة على الشركات، وتصرح 69 في المئة منها بالعجز دون احتساب الشركات الحديثة النشأة.
فكيف يتم التنصيص على تخفيض الضريبة على الشركات من 20 في المئة إلى 17 في المئة، في إطار إقرار نظام جبائي تصاعدي للشركات، علما أن الضريبة على الشركات تعتمد على النسبية في مجمل الأنظمة الجبائية؟

– قال الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، إن النقابة تفاجأت، خلال جلسة الحوار الاجتماعي الأخيرة، بنفس العرض الحكومي القاضي بزيادة 400 درهم في أجور الموظفين. وأوضح ميارة، في كلمة أمام أشغال المؤتمر الثالث عشر للجامعة الوطنية للتجهيز والنقل، أن هذا ما اضطر النقابة إلى الانسحاب من جلسة الحوار مع رئيس الحكومة، مؤكدا أنها “لن تقبل بأي حوار دون تجويد العرض السابق ليشمل شغيلتي القطاع العام والخاص وسلالم أخرى”.
* الاتحاد الاشتراكي :
– أكد البروفسور أحمد بلحوس، الاختصاصي في الطب الشرعي، أن عدد الوفيات بالمغرب يبلغ حوالي 190 ألف حالة وفاة سنويا، مبرزا أنه ضمن هذا العدد تقتصر أسباب الوفيات المسجلة لدى وزارة الصحة على 52 ألف حالة فقط، أي ما نسبته 28 بالمئة، في حين أن نسبة 72 بالمئة من الوفيات هي غير مسجلة، موضحا أن 20 بالمئة من الحالات المسجلة تعتبر أسباب الوفاة فيها غير دقيقة.
وأشار إلى أن الشهادة الطبية، التي تحدد سبب الوفاة إما تملأ من طرف غير مختصين، أو لا تملأ أصلا، وإما تبقى حبيسة المؤسسات الصحية ولا تتوصل بها وزارة الصحة، مما يؤكد وجود مشكل كبير في جمع المعلومات المتعلقة بأسباب الوفيات بالمغرب.

– في الملتقى الجهوي بشفشاون لمنتخبي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في البرلمان والجماعات الترابية والغرف المهنية .. أكد مصطفى عجاب، عضو المكتب السياسي للحزب، أن الزمن السياسي لم يعد يسمح بمواصلة العمل بنفس المنظومة الانتخابية التي تأكدت محدوديتها، داعيا إلى جعل يوم الاقتراع يوما حاسما في تاريخ البلاد يتوج حملة انتخابية تتبارى فيها البرامج والنخب والكفاءات، وتمارس فيها الأحزاب السياسية دورها الأصيل.
ومن جهته، شدد محمد علمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، على ضرورة مسارعة الزمن من أجل إقرار إصلاحات حقيقية في المنظومة الانتخابية.

* بيان اليوم :
– عزز الاتحاد الأوروبي دعمه للمغرب، في مجال محاربة الهجرة غير القانونية، عبر الرفع من المبلغ الاجمالي لسنة 2018 برسم صندوقه الائتماني للطوارئ لفائدة إفريقيا إلى 148 مليون أورو.
وأفاد بلاغ للجنة الأوروبية بأن هذا التمويل، الذي يندرج في إطار “الدعم الثابت” للاتحاد الأوروبي للاستراتيجية الوطنية المغربية في مجال الهجرة واللجوء”، “سيساهم في تكثيف محاربة تهريب والاتجار في البشر، بما في ذلك تعزيز التدبير المندمج للحدود”، مجددا التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي للمغرب من أجل محاربة الهجرة غير القانونية “في سياق يزداد فيه ضغط الهجرة على طول طريق غرب المتوسط”.

– أجرى السفير، المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال، مباحثات مع عماد الزهيري، مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون وتبادل التجارب بين المؤسستين.
وأشاد مثقال، خلال هذا اللقاء، بعلاقات الصداقة والأخوة المتميزة بين المغرب وفلسطين، مبرزا في هذا السياق، دور وعمل الوكالة المغربية للتعاون الدولي في تعزيز علاقات التعاون الدولي.
وبحث الجانبان، بهذه المناسبة، فرص تطوير الشراكة الثنائية في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والاقتصادية، وكذا تعزيز التعاون جنوب-جنوب. كما ناقشا إمكانية وضع خطة عمل بين المؤسستين ، يكون من شأنها الاسهام في تعزيز إجراءات التعاون المتعلقة بإنجاز مشاريع ذات طبيعة سوسيو اقتصادية وإنسانية.
* رسالة الأمة:
– أجرى محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بمراكش، مباحثات مع نائب وزير الثقافة والسياحة بالصين لي جانزاو، تناولت بحث سبل تعزيز التعاون بين المغرب والصين في المجال السياحي.
وأبرز ساجد، في أعقاب هذا اللقاء، أن العلاقات بين المغرب والصين وخاصة في المجال السياحي، عرفت تطورا كبيرا وخاصة بعد زيارة جلالة الملك محمد السادس للصين سنة 2016، مضيفا أنه تم تسجيل قفزة نوعية بعد إلغاء التأشيرة على المواطنين الصينيين الوافدين على المغرب حيث انتقل عدد السياح الصينيين من 10 آلاف سائح في 2015 إلى حوالي 200 ألف سائح خلال السنة الجارية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة