أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة، اليوم الثلاثاء ..

* لوماتان:
– ترأس أمير المؤمنين الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، مساء الاثنين بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى العشرين لوفاة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.
وبهذه المناسبة، قام الملك، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأمير مولاي إسماعيل، بزيارة قبري المغفور له الملك الحسن الثاني والمغفور له الملك محمد الخامس، حيث ترحم جلالته على روحيهما الطاهرتين. كما ترحم أمير المؤمنين على روح المغفور له الأمير مولاي عبد الله.

– قطاع الإسكان سيتوفر على مخطط خاص للتكيف والتخفيف من حدة تأثيرات التغيرات المناخية. وفي هذا الصدد، يعتزم قطاع الإسكان بالوزارة إطلاق دراسة كبيرة ستكون الأساس لصياغة هذا المخطط. وبما أن الدولة منكبة على هذه الاستراتيجية فهذا يعني أن الأوضاع ليست على ما يرام، ذلك أن قطاع البناء يستهلك 33 في المئة من الطاقة الوطنية، كما أن دراسات استشرافية توقعت ارتفاع الطلب على الطاقة الكلية للأسر في أفق 2030.

* لكونوميست:
– بعد نشر مرسوم يتعلق بتحديد كيفيات إبرام اتفاق مسبق حول أثمنة التحويل، عممت المديرية العامة للضرائب دورية تحمل معطيات مفصلة حول كيفية تطبيق الفصل المخصص لأثمنة التحويل. وتحدد الدورية مراحل المسطرة من الإعداد إلى غاية تقرير التتبع الإلزامي، لاسيما تلك المتعلقة بمضمون الطلب المتعلق بإبرام الاتفاق المسبق حول أثمنة التحويل؛ والوثائق التي يجب أن ترفق مع الطلب المذكور؛ والعناصر التي يجب أن يتضمنها الاتفاق؛ والعناصر التي يجب أن يتضمنها التقرير المعد لتتبع هذا الاتفاق.

– إتلاف العديد من صناديق فاكهة البرتقال “كليمونتين” ببركان وسوس. وحسب مجموعات المصدرين، فإن عملية الإتلاف تمت بعد تراجع أسعارها التي وصلت إلى مستويات منخفضة بلغت أقل من درهم واحد. ويربط المهنيون مشاكل القطاع بضعف التصدير إلى الخارج ومنافسة دول أخرى مثل مصر وتركيا وإسبانيا على الأسواق الأوروبية.

* أوجوردوي لوماروك:

– نظمت “ريكروت” ReKrute، الموقع الأول في مجال التوظيف بالمغرب، النسخة الأولى من علامة “السعادة بالعمل” وهو المؤشر الذي يقيس مدى الالتزام والتحفيز بالعمل. وخلال الدورة الاولى من الاستطلاع، تم اختيار 10 مقاولات في سجل المقاولات التي تضم أجراء محفزين، منها 6 مقاولات تسلمت الجائزة الكبرى خلال 2018.
وساهم الاستطلاع، الذي شاركت فيه 200 مقاولة، في تحديد مستويات التحفيز وسعادة المتعاونين.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يستعد لمنعطف جديد يرتبط بإعادة الهيكلة لمواكبة التغيرات الأخيرة.
ويتعلق الأمر بعملية همت جوانب متعددة تتغير بإعادة تنظيم المكتب وهيكلة وبيع الفروع.
وبدأت هذه التغييرات فعلا مع خوصصة فندف المامونية إحدى ممتلكات المكتب.
وحسب المسؤولين، فقد حان الوقت لكي يركز المكتب على مهامه المتمثلة في نقل المسافرين والبضائع واستغلال السكك الحديدية.
وتسعى هذه الأهداف إلى تحويل المكتب إلى شركة مجهولة الاسم سيطلق عليها الشركة المغربية للسكك الحديدية.

* البيان:
– يقوم وفد عن شبكة المؤسسات الوطنية لمكافحة الفساد لدول غرب إفريقيا حاليا بزيارة عمل وصداقة للمغرب، بغية الاطلاع على التجربة المغربية في مجال مكافحة الفساد.
وتأتي هذه الزيارة، التي تندرج في سياق تعزيز التعاون الإقليمي في مجال النزاهة والحكامة الجيدة، بعيد مصادقة المغرب على الاتفاقية الإفريقية لمكافحة الفساد، واعترافا بجهود المملكة في مجال تخليق الحياة العامة.

– مجلس النواب يشرع في دراسة مشروع القانون المعدل للقانون المتعلق بالقروض الصغرى.
ويروم هذا النص الرفع سقف القروض الصغرى من أجل تلبية حاجيات المقاولات الصغيرة جدا للتمويل.
ويصل هذا السقف حاليا إلى 50 ألف درهم.
وتقترح وزارة الاقتصاد والمالية رفعه إلى 150 ألف درهم، وذلك استجابة لطلب العديد من رؤساء المقاولات.

* ليبيراسيون :
– عقد المكتبان الوطنيان للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية، المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الديمقراطية للجماعات الترابية، الجمعة الماضي، اجتماعا مشتركا بمقر الفيدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، في إطار مشاورات لتوحيد العمل النقابي، وتعزيز الجبهة الداخلية لمستخدمي الجماعات المحلية.
وعبروا عن إدانتهم للمس بالحريات النقابية، والوضع الذي يعيشه مستخدمو هذه الجماعات، لا سيما بسبب تجميد الحوار القطاعي.
وفي هذا السياق، دعا المكتبان الوطنيان وزارة الداخلية إلى فتح حوار مع ممثلي المستخدمين من أجل الاستجابة لمطالبهم.

– أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية باستثناء تكرير النفط سجل ارتفاعا قدره 3 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2018 مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2017. وعزت المندوبية السامية، في مذكرتها الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني للفصل الثالث من 2018، هذا التطور أساسا إلى ارتفاع الإنتاج في “الصناعات الكيماوية” بـ 9,8 في المئة، وفي “صناعة الملابس والفرو” بـ11,9 في المئة، وفي “صناعة السيارات” ب 6,9 في المئة، وفي”صناعة الآلات والأجهزة الكهربائية” بـ 10,9 في المئة، وفي “صناعة المواد المعدنية” بـ7 في المئة، وفي “صناعة الورق والورق المقوى” بـ4,8 في المئة، وفي ” مواد النشر والطباعة” ب 4,5 في المئة.

* لوبينيون :
– في سياق عالمي يشهد مخاطر سياسية، وتباطؤا اقتصاديا في الصين، وفي منطقة الأورو، وبالبلدان الناشئة، خاصة تركيا والأرجنتين، يواصل الاقتصاد المغربي انفتاحه على الخارج، وفقا لما ذكرته ستيفان كولياك، كبيرة الاقتصاديين المكلفة بفرنسا وإفريقيا لدى مؤسسة أولير هيرميس. وأكدت كولياك، خلال مداخلة في الدورة السادسة لمرصد التجارة الدولية، أن الصادرات المغربية حققت نموا بمقدار 20 مليار درهم سنويا منذ سنة 2017، متوقعة أن يتواصل هذا النمو خلال سنة 2019، وذلك بفضل قطاعات السيارات، والصناعة الغذائية، والكيمياء والطيران.

– دعت اللجنة المركزية لحزب الاستقلال، خلال دورتها الأولى، إلى إقرار إصلاحات سياسية ومؤسساتية للخروج من حالة التردد والتلكأ والانتظارية، بهدف التثبيت النهائي للديمقراطية، وتعزيز حقوق الإنسان، والحريات العامة، معتبرة أن الديمقراطية الحقيقية هي السبيل الأوحد لضمان نجاح النموذج التنموي الجديد الذي يطمح إليه المغرب.
وعبرت اللجنة عن أسفها لفشل الحوار الاجتماعي، محملة الحكومة المسؤولية الكاملة بالنظر إلى ضعف العرض المقدم للنقابات. كما حملت اللجنة الحكومة مسؤولية تدهور الوضع الاجتماعي، والقدرة الشرائية للمواطنين، داعية إلى مأسسة الحوار الاجتماعي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة