أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالعربية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالعربية، الصادرة، اليوم الأربعاء ..

* أخبار اليوم :
– أطلقت وزارة الداخلية عمليات افتحاص واسعة النطاق، بمجالس المدن والعمالات والأقاليم والمجالس الجهوية، للمجالس المنتخبة.
وحسب مصادر مطلعة، فإن وزارة الداخلية تعتزم القيام بـ206 عمليات افتحاص جديدة مطلع سنة 2019، في العديد من المجالس الترابية المنتخبة.
وهي العملية التي تتوزع بين 75 مهمة افتحاص مالية بمجالس العمالات والأقاليم، و30 مهمة للتدقيق في العمليات المحاسباتية لمجالس المدن الكبرى، و12 عملية تدقيق للعمليات المالية والمحاسباتية للمجالس الجهوية.

– بعد الجدل الذي أثير بشأن إعفاء الأطباء والمصحات من المراجعات الضريبية ما بين 2014 و2017، مقابل تصحيح تصريحاتهم الضريبية، قدم عمر فرج، المدير العام للضرائب، لـ(أخبار اليوم) توضيحات حول هذا الاتفاق “الحبي”، مشددا على أن الهدف منه هو “توسيع الوعاء الضريبي”.
وأوضح فرج أن الاتفاق مع ممثلي الأطباء والمصحات “ليس إجباريا لأحد”، والانخراط فيه “طوعي”، أي أن من يعتقد بأنه في وضعية سليمة تجاه الضرائب يمكنه عدم الانخراط في الاتفاق، ولكن بخصوص من قرروا تصحيح تصريحاتهم الضريبية، فإن إدارة الضرائب ستفتح صفحة جديدة معهم.
وتأتي هذه التوجهات بعدما أصبحت إدارة الضرائب تتوفر على وسائل معلوماتية تمكنها من معرفة معطيات مدققة عن مختلف دخول كل خاضع للضريبة.

* المساء:
– ضربة قوية وجهتها لجنة المالية بمجلس النواب إلى لوبي المشروبات الغازية، الذي نجح في دفع الغرفة الثانية إلى تبني تعديل يسقط الضريبة على القيمة المضافة، مع الإبقاء على ضريبة الاستهلاك وفق مجموعة من الأشطر.
ووقف أعضاء لجنة المالية، باستثناء المنتمين إلى “البام”، في وجه التعديل الذي أدخله مجلس المستشارين، إذ صوت أعضاء اللجنة بالأغلبية، ضد التعديل الذي أقره مجلس المستشارين ضمن قراءة ثانية لمشروع قانون المالية 2019.
ونص التعديل الذي أقره مجلس النواب على الرفع من مبالغ الضرائب الداخلية على الاستهلاك المفروضة على المشروبات الغازية وغير الغازية التي تحتوي على نسب عالية من السكر بنسبة 50 في المئة.

– دشنت عدد من القطاعات الحكومية عملية إحصاء شاملة لموظفي الدولة، تنفيذا لمنشور رئيس الحكومة بشأن إحصاء الموظفين العاملين بالقطاع العام.
ويسعى العثماني، من خلال هذه العملية، إلى التأكد من مزاولة هؤلاء الموظفين لمهامهم بشكل فعلي، قبل اللجوء إلى تفعيل المساطر المتعلقة بالغياب غير المشروع عن العمل.

* الأحداث المغربية:
– المحروقات أول ملف على طاولة مجلس المنافسة، فبعد تنصيب رئيسه الجديد وتعيين أعضائه الجدد، ينكب المجلس حاليا على هذا الملف الحارق، الذي مثل أحد الأسباب، التي عجلت ببعث هذه الهيئة الدستورية من الجمود، الذي عاشته منذ 2013 بسبب انتهاء ولاية أعضائه.
إدريس الكراوي، الرئيس الجديد وفريقه بمجلس المنافسة، لن ينطلقوا من فراغ، فالمجلس بتركيبته السابقة كان أنجز دراسة بناء على إحالة من إحدى الجمعيات، تتهم فيها شركات الوقود بعدم احترام شروط المنافسة السليمة، لكن الفريق لم تكن لديه صلاحيات إصدار رأي أو قرار نتيجة عدم تجديد هياكله.
وبالنسبة للخطوات العملية، التي يعتزمها المجلس، كشف مصدر مطلع لـ”الأحداث المغربية”، أن هذا الأخير قام بالاتصال بكل من تجمع النفطيين المغاربة، والجامعة الوطنية لأرباب ومسيري المحطات بالمغرب، يعلمهم فيها بأنه بصدد الترتيب لعقد لقاءات للإنصات والتشاور، وذلك في غضون الأسبوع المقبل على أقصى مدى.

– مزوار يقود 100 رجل أعمال لموريتانيا.
ودعا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين مزوار، بنواكشوط، إلى تعزيز عمليات الاستثمار المشترك بين المغرب وموريتانيا.
وقال مزوار الذي كان يتحدث بالمنتدى الاقتصادي الموريتاني-المغربي، إنه “من الضروري تعزيز عمليات الاستثمار البينية بين بلدين يربطهما مصير مشترك وتجمعهما أوجه تكامل في العديد من الميادين، من قبيل الفلاحة والصيد، والمعادن وغيرها”.

* العلم:
– طالب النائب البرلماني عن حزب الاستقلال اسماعيل البقالي، وزير الصحة أنس الدكالي، خلال جلسة الاسئلة الشفهية بمجلس النواب، بتقديم توضيحات حول أسئلة حارقة تهم تزويد المستشفيات بما يلزم من أدوية وأثر ذلك على المواطن.
وطرح النائب البقالي علامة استفهام عريضة حول إشكالية الحكامة خاصة في تدبير الصيدلية المركزية وتوزيع الادوية والذي يبقى متعثرا نظرا لطول المساطر وتعقيد الصفقات. وفي معرض رده، قال وزير الصحة إن كل صفقات الوزارة المتعلقة بالأدوية تخضع لافتحاص داخلي دوري من طرف المفتشية العامة للقطاع وكذا خارجي من طرف مفتشية وزارة المالية.

– أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمبادلات الخارجية للمغرب تفاقم بنسبة 7,7 في المائة إلى حوالي 186,36 مليار درهم متم شهر نونبر 2018، مقابل 173,08 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
وعزا مكتب الصرف، في مذكرة حول مؤشرات المبادلات الخارجية لشهر نونبر 2018، هذا التفاقم إلى ارتفاع الواردات ب 35.36 مليار درهم مقارنة بالصادرات (زائد 22.08 مليار درهم)، مضيفا أن نسبة تغطية الصادرات للواردات استقرت عند 57,2 بالمئة ما بين يناير ونونبر 2018، مقابل 56,7 في المئة قبل سنة.

* الاتحاد الاشتراكي :
– وقع المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية مؤخرا اتفاقية دعم بقيمة 20 مليون أورو لتمويل مشروع تنموي للري والتكيف الفلاحي مع التغيرات المناخية بسافلة سد قدوسة بإقليم الرشيدية.
وأوضحت الوكالة الفرنسية للتنمية أن هذا المشروع يهدف الى تحسين مقاومة التغيرات المناخية واستدامة التنمية الفلاحية بسهل بوذنيب، وذلك عبر النهوض بتطوير فلاحة مسقية ومنتجة ومستدامة والحفاظ على الموارد المائية الجوفية.

– أعلن المجلس الأعلى لكتاب العدل الإسباني أن مغاربة غير أوروبيين قد تصدروا خلال الأسدس الأول من سنة 2018 قائمة المستثمرين الأجانب ضمن مجال العقارات بإسبانيا، والتي بلغت خلال نفس الفترة 3 آلاف و662 عملية شراء، إذ عرفت وتيرة الاستثمارات العقارية تزيدا ملحوظا منذ سنة 2012.
وتأتي هذه الاستثمارات نتيجة للأزمة العقارية، التي عرفتها إسبانيا منذ سنوات، إذ بحثت الحكومة الإسبانية عن السبيل للتخلص من قرابة 900 ألف مسكن شاغر، وكان من نتائجها تقديم الجنسية بشكل مجاني لمن يقتني أي عقار يتجاوز ثمنه 500 ألف أورو.

* بيان اليوم :
– قال وزير الصحة، أناس الدكالي، إن كل صفقات الوزارة المتعلقة بالأدوية تخضع لافتحاص داخلي دوري من طرف المفتشية العامة للقطاع، وكذا خارجي من طرف مفتشيه وزارة المالية.
وأضاف الدكالي، في معرض رده على سؤال محوري حول “تنزيل السياسة الدوائية الوطنية” بمجلس النواب، أن الصفقات المبرمة من طرف وزارة الصحة تتم عن طريق طلبات عروض مفتوحة تتيح لجميع المتنافسين ضمان كامل الشفافية والنزاهة التي يخولها القانون المؤطر، وبحضور لجن متعددة الاختصاصات لتوفير التطبيق الكامل للقوانين الجاري بها العمل.

– أعلنت السفارة الهولندية بالمغرب أنها ستطلق، اليوم الأربعاء، برنامج حاضنة المقاولين المغاربة “أورونج كورنرز”، بشراكة مع المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية، وبعض الشركات الهولندية المقيمة في المغرب.
وذكر بلاغ للسفارة أن حفل إطلاق هذا البرنامج سيتم بالرباط، خاصة بحضور سفيرة هولندا بالمغرب، ديزيري بونيس، ووزير التشغيل والإدماج المهني، محمد يتيم.
وأضاف أن برنامج “أورونج كورنرز” يقدم للمقاولين المغاربة فرصا للنمو والتطوير ويسمح لهم بتحسين الولوج إلى التربية المقاولاتية وفضاءات حاضنة.

* رسالة الأمة:
– وافق المجلس الإداري لصندوق النقد الدولي على اتفاق جديد برسم خط الوقاية والسيولة يمتد لأجل سنتين لفائدة المغرب، بقيمة تصل إلى 3 مليار دولار أمريكي، وذلك بطلب من المملكة بتجديد خط الوقاية والسيولة.
وسيدعم هذا الاتفاق الجديد الاستراتيجية الاقتصادية المغربية وكذا الإصلاحات التي تعتزم المملكة تنفيذها لتعزيز النمو، والحد من البطالة بين الشباب، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، والمساهمة في تعزيز ثقة الشركاء والمستثمرين الأجانب.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة