بنجلون ثاني أثرياء المغرب خلف الملياردير أخنوش

السبت 12 يناير, 2019 16:25 كريم المصمودي
إحاطة -

حل عثمان بنجلون، الرئيس التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية في إفريقيا، الذي ينشط في أكثر من 20 دولة إفريقية، الرتبة الثانية في قائمة أثرياء المغرب، والـ 15 بالقارة الإفريقية، والرتبة 1477 عالميا، بثروة قدرت بمليار و700 مليون دولار (1,7 مليار دولار).
وتصدر الملياردير عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ووزير الفلاحة والصيد البحري، حسب مجلة “فوربس”، ترتيب أغنياء المغرب، وحل في الرتبة الـ13 من بين أغنياء القارة الإفريقية، والرتبة 1103 على مستوى العالم، بثروة ناهزت 2,2 مليار دولار، وذلك لسنة 2019.
وأفادت المجلة المتخصصة في المال والأعمال والأثرياء “فوربس” الذائعة الصيت، يوم الجمعة، أن أهم منابع الثروة لدى عائلة بنجلون، هي شركة “RMA Watanya”، وهي شركة التأمين الملكية الرائدة في مجال التأمينات، وكان والده أحد المساهمين فيها قبل أن تتحول إلى ملكيته.
وتعد شركته ““FinanceCom، التي يملكها، جزءا من مشروع لتطوير مدينة “طنجة-تيك” التكنولوجية بمليارات الدولارات، حيث من المتوقع أن تستضيف 200 شركة صينية، في آخر صفقة أنجزها. علاوة على حيازة حصص في “أورنج” الشركة الفرنسية للاتصالات.
ومن بين المشاريع التي تسهر عنها شركة بنجلون القابضة، وهي رصد لخطة قيمتها 500 مليون دولار لبناء برج محمد السادس المؤلف من 55 طابقا بمدينة الرباط، حيث سيكون واحدا من أطول المباني بإفريقيا، حسب نفس المصدر.