متحف الأنطولوجيا ببرلين يحتفي بفن الحلقة المغربي وينقل الزوار لعوالم ساحة جامع الفنا

قدم الفنان الحكواتي المغربي، ادريس الجاي، المقيم في ألمانيا، أمس، بمتحف الأنطولوجيا ببرلين عرضا في فن الحلقة وأمتع الزوار بقصص من حكايات استقاها من معين هذا الفن العريق بالمغرب.

وجاء هذا النشاط الذي استقطب جمهورا غفيرا ضمن برنامج للمتحف يحتفي منذ أزيد من شهر بفن الحلقة المغربي من خلال إقامة معرض وأنشطة تبرز عوالم هذا الفن ومكانته في الثقافة الشعبية المتعددة الروافد.

ويضم المعرض صور وجوه أبطال ساحة جامع الفنا بمراكش وعروضهم التي تؤثث قاعة عريضة بالمتحف إلى جانب فيلم وثائقي وتسجيلات صوتية بثلاث لغات، الفرنسية والألمانية والانجليزية، عن هذه الساحة، ترحل بالزوار إلى عوالمها وما يحفل به هذا الفضاء الفاعل والمؤثر وجاذبيتها الفرجوية، إضافة إلى تقديم حلقة افتراضية بعد أن تنتهي الحلقة الفعلية.

وقدم الفنان عبد الرحيم الكلعي، ضمن برنامج هذه المبادرة الثقافية، ثلاثة عروض باللهجة الدارجة وبالألمانية، نشطها الفنان الجاي.

وسيستمر هذا النشاط إلى غاية 25 أكتوبر الجاري، وهو منظم بمبادرة من الفنان والمخرج السينمائي الألماني توماس لديربرك مخرج فيلم “الحلقة في دائرة الحكواتيين” سنة 2009، الذي وثق فيه عوالم جامع الفنا كأبرز فضاء لممارسة الثقافة الشعبية الشفهية في العالم.

وقال الفنان الجاي وهو باحث أيضا في الثقافة الشعبية المغربية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء حول هذه المبادرة، إن المخرج لديربرك من أكثر المهتمين بهذا النوع من الثقافات إذ قام سنة 2011 بتنظيم نشاط عرض فيه فيلمه بـ”دار ثقافات العالم ” ببرلين فقرر تنظيم نشاط أوسع عبر هذا المعرض.

وأشار إلى أن المخرج الألماني لم يكتف بتوثيق هذا الفن من خلال الفيلم أو التقاط الصور، بل حتى من خلال تسجيلات صوتية لعدد من الحكايات المغربية مترجمة إلى الألمانية والتي تفوق في مدتها 500 دقيقة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة