أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية الصادرة نهاية الأسبوع

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية الصادرة، اليوم السبت ..

* لوماتان :
– أكد الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بديامنياديو (30 كلم عن دكار)، أن الرؤية الاستراتيجية للملك محمد السادس على المدى الطويل مكنت المغرب من تحقيق نمو اقتصادي معزز في مختلف المجالات.
وقال الجزولي، خلال ندوة في إطار المؤتمر الدولي الثالث حول إقلاع إفريقيا، إن “الرؤية طويلة المدى لجلالة الملك محمد السادس، والتي تتجاوز قوانين المالية والحكومات مكنت من رسم مسار للمغرب للخمسين سنة المقبلة، تواكبها مقاربة نمو سوسيو-اقتصادي مندمج ترتكز على استراتيجيات قطاعية في بعض المجالات من قبيل الفلاحة والصيد البحري والسياحة والصناعة..”.

* البيان :
– أكد المحجوب الهيبة، أستاذ التعليم العالي، والمندوب الوزاري السابق المكلف بحقوق الانسان، أنه ينبغي أن تشكل صدقية آليات العدالة والحقيقة والمصالحة، المطلب الأول الملح في كل مسارات المصالحة التي تتوخى النجاح في تحقيق أهدافها، وبشكل خاص في تقوية تلاحم النسيج الاجتماعي.
وأبرز الهيبة، في مداخلة خلال ندوة دولية حول “تجارب المصالحة الوطنية”، أنه من بين التحديات العديدة المطروحة على تجارب المصالحة والعدالة الانتقالية هناك تحدي فعالية آلياتها.

* لوبينيون:
– أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، بأن سنة 2017 عرفت تسجيل 117 براءة اختراع باسم الجامعات ومراكز البحث الوطنية وارتفاعا في عدد المنشورات العلمية المحكمة بنسبة 54 بالمئة ما بين 2014 و2017.
وأكد أمزازي، في ندوة صحفية لتقديم الحصيلة المرحلية لتنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015-2030، والأوراش ذات الأولوية برسم السنة المالية 2019، تطور عدد الأطروحات بنسبة 44 بالمئة ما بين 2014 و2018، مبرزا في السياق ذاته إنشاء مركز البيانات للتعليم العالي والبحث العلمي.

* ليبيراسيون :
– أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فدريكا موغيريني، على أهمية تعزيز العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي والتفكير في تأسيس شراكة جديدة تشمل مجالات متعددة. وأبرزت موغيريني، خلال مباحثات أجرتها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، أن تصويت البرلمان الأوروبي بأغلبية كبيرة لصالح الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، “هو تجسيد لثقة الاتحاد الأوروبي في الدور الهام الذي يقوم به المغرب على صعيد المنطقة وعلى الصعيد الإفريقي والدولي، ولثقته في الاستقرار والديمقراطية التي تنعم بهما المملكة”، مشيرة إلى أن هذه المصادقة تعتبر نتيجة عمل مشترك وتنسيق بين الجانبين.
واعتبرت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، أن “المغرب ليس فقط فاعلا رئيسيا على المستوى الثنائي، ولكن أيضا على المستوى الدولي في قضايا حيوية كالمناخ والهجرة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة