أبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية ..

* فينونس نيوز إيبدو:
– أكد سعيد مولين، المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، في حديث للأسبوعية، أن الوكالة تعمل في خمسة قطاعات رئيسية هي الصناعة، والنقل، والبناء، والإنارة العمومية، والفلاحة.
وقد تم خلال هذه السنة استثمار أكثر من 600 مليون درهم من قبل المصنعين في مجال النجاعة الطاقية. وشدد مولين على أهمية التكوين والتحسيس لأن النجاعة الطاقية لا تتعلق فقط بالتكنولوجيات الجديدة، إنما بالتغيرات السلوكية أيضا.

* ماروك إيبدو:
– المغرب يراكم نقاط جيدة وانتصارات دبلوماسية في تاريخ شراكته الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي.
فبعد يومين فقط من توقيع اتفاقية الصيد البحري في بروكسيل، الاثنين 14 يناير، صادق البرلمان الأوروبي، الذي يوجد مقره في ستراسبورغ، في 16 يناير الجاري، خلال الجلسة العامة، على الاتفاق الفلاحي بين الطرفين.
ويتعلق الأمر بتصويت تاريخي يعزز أكثر من أي وقت مضى العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وجاء هذا التصويت بأغلبية ساحقة لأعضاء البرلمان الأوروبي، بواقع 444 صوتا مؤيدا، مقابل 167 معارضا، و65 ممتنعا عن التصويت.

* لوكانار ليبيري:
– سجل المسرح المغربي حضورا قويا ومشاركة متميزة في الدورة الـ11 لمهرجان المسرح العربي بالقاهرة.
ويتعلق الأمر بنهضة للمسرح المغربي من خلال مساهمات لكتاب مسرحيين شباب يمثلون الجيل الجديد، والذين يطمحون للمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية العربية. وفي هذا الصدد، تم عرض مسرحية “شابكة” (فرقة الأوركيد)، التي تم عرضها بمسرح “الجمهورية” (70 دقيقة).
* شالانج:
– أكد نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فيصل مكوار، في حديث للأسبوعية، أنه بالنسبة للقانون المالي 2019، فإن “تسوية المتأخرات الضريبية، مثل الضريبة على القيمة المضافة، شكلت أولوية بالنسبة لنا لإنعاش المقاولات وإنقاذ عدد كبير من المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا”.
وبخصوص القضايا التي تحظى بالأولوية بالنسبة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، أشار مكوار إلى بيئة الأعمال، والعلاقة مع الإدارة، ورقمنة المساطر الإدارية، وتحسين الإطار التنظيمي لعلاقات العمل (حق الإضراب، ومدونة الشغل).

* لافي لإيكو :
– مشروع القانون الخاص بميثاق الاستثمار جاهز. وستتم إحالة النسخة النهائية من النص، الذي طال انتظاره في أوساط الأعمال، على الأمانة العامة للحكومة. ويعتزم المشروع تخفيض قيمة برامج الاستثمار المؤهلة للحصول على الدعم من 200 إلى 100 مليون درهم. وسيتم وضع آلية لاستهداف قطاعات الأنشطة لتشجيع الاستثمار في القطاعات التي لا تخضع للكثير من الإقبال.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:
– دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى اعتماد استراتيجية وطنية مستدامة وشاملة للاقتصاد الأزرق، تتلاءم مع القطاعات الاقتصادية التقليدية، مثل الصيد البحري والسياحة والأنشطة المينائية، مع تطوير قطاعات جديدة بمؤهلات نمو قوية. وسي عهد بتدبير هذه الاستراتيجية إلى لجنة وزارية مشتركة، لدى رئيس الحكومة، لتحسين التنسيق بين السياسات القطاعية، وفقا للمجلس، الذي أوصى أيضا بتثمين منتجات البحر.

* لوروبورتير:
– أكد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، خلال لقاء نظمه بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (بونيسيف)، أن 37.8 بالمئة من الأطفال في وضعية إعاقة لا يدرسون. وشدد هذا اللقاء على ضرورة اعتماد رؤية مشتركة لتحقيق تعليم جيد وشامل. وشكلت هذه الندوة فرصة للتفكير في طريقة لتحويل هذا الالتزام إلى واقع لكل طفل في المغرب.

* لوتون :
– المغرب يجني ثمار سياسته الاقتصادية. فقد تجاوز حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة 31 مليار درهم، ليصل إلى 31.82 مليار نهاية نونبر 2018 مقابل 23.28 مليار درهم فقط قبل سنة، أي بزيادة قدرها 36.7 بالمئة، حسب الإحصائيات الأخيرة لمكتب الصرف. ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة الإيرادات (+12.7 مليار درهم)، أكثر من النفقات (+1.55 مليار درهم).

* لانوفيل تريبون :
– ريادة رونو المغرب تتعزز، حيث واصل حجم إنتاج مصنعيها نموه، مستفيدا من تطور السوق المغربية، وحققت كل من “داسيا” و”رونو” على التوالي المركز الأول والثاني. وهكذا، انتقل حجم الإنتاج من 376 ألف و284 سيارة سنة 2017 إلى 402 ألف و150 سيارة سنة 2018، من بينها 318 ألفا و600 سيارة في مصنع رونو بطنجة و83 ألفا و550 سيارة في مصنع رونو بالدار البيضاء- صوماكا.
وبلغت صادرات المجموعة 358 ألفا و779 سيارة مقابل 333 ألفا و189 سنة 2017: 301 ألف و336 سيارة بمصنع رونو طنجة و57 ألفا و443 سيارة بمصنع رونو الدار البيضاء.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة