أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الناطقة بالفرنسية، الصادرة، اليوم الاثنين.

* لوماتان:
– أجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، مباحثات مع رئيسة شبكة النساء البرلمانيات بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، فيلومينا دي فاطمة ريبييرو فييرا مارتينز، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون في مجال حقوق الإنسان بإفريقيا. وتطرق الجانبان، خلال هذا اللقاء، للعديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما القضايا المتعلقة بالمرأة الإفريقية، ومن ضمنها المساواة والمناصفة، والعنف الذي يطالها النساء، وسبل تحقيق التمكين للمرأة بإفريقيا، بالإضافة إلى تعزيز قدراتها.
* أوجوردوي لو ماروك:
– قال المفوض الأوروبي المكلف بالفلاحة والتنمية القروية، فيل هوغان، إنه يتوقع أن يفضي التصويت الهام والحاسم لنواب البرلمان الأوروبي، هذا الاسبوع، لصالح الاتفاق الفلاحي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، إلى علاقات جديدة بين الجانبين.
وأضاف هوغان، في تصريح صحافي، عقب مباحثات مع عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على هامش افتتاح الجناح المغربي في معرض الأسبوع الاخضر الدولي، “أنا مسرور لتواجدي بالجناح المغربي مع وزير الفلاحة والصيد البحري المغربي لإقرار النتيجة الرائعة للتصويت الذي أجري في البرلمان الأوروبي هذا الاسبوع حول الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

* لوبينيون:
– تموقع المغرب، سنة 2016، في المراتب الأولى ضمن الدول الإفريقية الناشئة الأقوى أداء، حسب تصنيف سنوي للدول الإفريقية في مجال الإقلاع الاقتصادي، تم توزيعه بدكار.
ويقوم التصنيف الذي نشرته مجموعة البحث (معهد الإقلاع)، التي ينسقها الخبير الاقتصادي والمهندس الإحصائي السينغالي، مبارك لو، على المؤشر المركب للإقلاع الاقتصادي، والمرتكز على أربعة أبعاد هي الثروة المندمجة، والدينامية الاقتصادية، والتحول الهيكلي، والاندماج الجيد في الاقتصاد العالمي.
وحسب بلاغ للمجموعة البحثية، فإن المغرب وجنوب إفريقيا وتونس وجزر موريس، “هي الدول الأقوى أداء” سنة 2016، من ضمن 45 بلدا إفريقيا تم تقييمها بناء على المؤشر المذكور، مشيرا إلى أن هذه البلدان الأربع تعد من الدول الناشئة.

* ليبيراسيون:
– مثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية مدغشقر، أندري نيرينا راجويلينا، التي أقيمت السبت بأنتاناناريفو.
وقال رئيس مجلس النواب، بهذه المناسبة، إن حضور المغرب في حفل تنصيب الرئيس الملغاشي الجديد يعكس إرادة المملكة المغربية لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التاريخية التي تربط بين البلدين. وعلى هامش هذا الحفل، خص راجويلينا الوفد المغربي باستقبال، وصفه المالكي بـ”المفيد جدا والواعد”.

* ليكونوميست :
– أكد بنك المغرب أنه تم تحقيق الأهداف الرئيسية المتعلقة بالمرحلة الأولى من الإصلاح، التي تسمح للفاعلين الاقتصاديين من إجراء عملياتهم التجارية الدولية في ظل ظروف مواتية.
وشدد على أن قوة الركائز الماكرو اقتصادية، ومستوى الاحتياطات من العملة الأجنبية، والنظام المصرفي تظل من الأمور الأساسية للانتقال إلى الخطوة الموالية.

* البيان:
– تعزز العرض الصحي في جهة الشرق، بافتتاح بوجدة مصحة الشرق لأول مركز خاص للأنكولوجيا على صعيد الجهة.
ويأتي هذا المركز في سياق التطور الذي تعرفه البنيات التحتية والمرافق والتجهيزات الصحية بربوع الجهة، في القطاع العام كما في القطاع الخاص.
ومن شأن هذه المنشأة الجديدة أن تساهم في تلبية حاجيات الساكنة في ما يتصل بالطلب على التخصصات الطبية، لا سيما بالنسبة لمرضى السرطان.
ويتوفر هذا المركز، الذي يمتد على مساحة إجمالية مغطاة تقدر ب 6500 متر مربع (ستة مستويات) وتطلب استثمارا يصل إلى 65 مليون درهم، على معدات متطورة تتماشى مع المعايير الوطنية والدولية. ويطمح إلى تقديم عرض صحي ذي جودة لفائدة المرضى بهذه الربوع.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة