أبرز عناوين الصحف اليومية الناطقة بالفرنسية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة، اليوم السبت..

* لوماتان:
– استقبل الملك محمد السادس، يوم الجمعة 25 يناير 2019 وزير الشؤون الخارجية بفدرالية روسيا، سيرغي لافروف، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب، في إطار تعزيز العلاقات بين المملكة المغربية وفدرالية روسيا. ويندرج هذا الاستقبال في إطار الشراكة الاستراتيجية المعمقة، التي تم إبرامها بمناسبة الزيارة التاريخية التي قام بها الملك إلى موسكو في مارس 2016. ومكنت هذه الشراكة المتميزة من تحقيق تطور عميق ومتعدد الأبعاد في علاقات البلدين، وفتحت آفاقا طموحة للارتقاء بالحوار السياسي وتعزيز التعاون الاقتصادي والقطاعي.

* ليبيراسيون:
– أعطى المغرب وإسبانيا دفعة جديدة لتعاونهما في تحديث الوظيفة العمومية من خلال التوقيع بمدريد على إعلان مشترك يستهدف دعم وتعزيز إطار التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال بين البلدين.
وبمقتضى هذا الإعلان المشترك الذي وقعه الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية محمد بنعبد القادر والوزيرة الإسبانية المكلفة بالسياسة الترابية والوظيفة العمومية ميريتكسيل باتيت اتفق الجانبان على تجديد العمل لمدة خمس سنوات أخرى بمذكرة التفاهم الخاصة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة التي وقعتها الوزارتان عام 2014.

– اتخذ بنك العظام للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش خطوة هامة من خلال جعل أول مريضة أجنبية تستفيد من زراعة دخيلة للعظم.
وأشار بلاغ لإدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش إلى أن الفريق الجراحي التابع لقسم جراحة العظام والمفاصل بمستشفى الرازي، بقيادة رئيس القسم البروفيسور حليم السعيدي، قام بدعم من فريق الإنعاش والتخدير وفريق المركب الجراحي، بإجراء تدخل جراحي شامل لمريضة تم إرسالها من جمهورية الكونغو الديمقراطية في سياق دبلوماسي لإجراء مراجعة دقيقة لمفصل الورك التي تتطلب إعادة بناء زراعة دخيلة للعظم (ثلاثة قطع من رأس عظم الفخذ المتبرع بها لبنك العظام) تم تثبيت مفصل اصطناعي خاص بالمراجعة الجراحية لمفصل الورك.

* البيان:
– تباشر شركة الخطوط الملكية المغربية، ابتداء من اليوم السبت، نقل رحلاتها المنطلقة من الدار البيضاء إلى المحطة الجوية الجديدة 1 لمطار محمد الخامس الدولي، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس الثلاثاء الماضي انطلاقة تشغيلها.
ووفقا لبلاغ صادر عن شركة الخطوط الملكية المغربية، فإن هذا التحويل، الذي يعد جزءا من التطوير المستمر للشركة الوطنية، سيمكن مركز الشركة الوطنية من القدرات اللازمة للتشغيل السلس لجميع العمليات المتعلقة برحلاتها الجوية.

– أكد عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، على ضرورة بلورة وثيقة استشرافية جديدة تحدد الأهداف والأولويات الوطنية في مجال إعداد التراب وتساعد على تحقيق الانسجام في الأداء العمومي، في ظل التحولات الاقتصادية والاجتماعية والمؤسساتية التي عرفتها المملكة.
وأشار الفاسي الفهري، في عرض أمام المجلس حكومي، حول مشروع تحيين التوجهات العامة لسياسة إعداد التراب الوطني، إلى أنه قبل 19 سنة تم إطلاق الحوار الوطني حول إعداد التراب الذي وفر رؤية استشرافية لتطور المجالات الحضرية والترابية في علاقتها مع الحاجيات والتطور الديموغرافي والتحديات الاقتصادية والاجتماعية.

* لوبينيون:
– قدم رومان لواماييه، البروفسور وعالم الأنثروبولوجيا في جامعة غوتنغن الألمانية، مقاربته للبحث التاريخي أمام مجموعة من طلبة الدكتوراه المغاربة، وذلك خلال ندوة نظمتها أكاديمية المملكة المغربية.
وركز الباحث رومان لواماييه على جوانب مختلفة من منهجه البحثي، الذي يعتمد على نظام التثليث، الذي يشمل عدة طرق تتمثل في الملاحظة، وإجراء مقابلات مع الناس، وقراءة النصوص التي ترتكز على دراسة مقارنة.
وفي هذا الإطار، استعرض البروفيسور لواماييه أبحاثه المختلفة التي تتطرق إلى المواضيع المتعلقة بالديناميات المعاصرة للتغيرات الاجتماعية، وخاصة تطوير الحركات الإصلاحية في العالم الإسلامي، في دول مثل تونس ومصر.
كما سلط الضوء على مختلف الأعمال الميدانية التي قام بها في عدة أجزاء من القارة الإفريقية، بما في ذلك السنغال ونيجيريا وتنزانيا، حيث أبرز ثراء الممارسات الدينية في إفريقيا، بالإضافة إلى الدور الذي تضطلع به الزوايا والمدارس القرآنية في المجتمعات الإسلامية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة