دورة واعدة من الأسبوع الوطنـي للصناعـة التقليدية بمراكش (فيديو)

تنظم وزارة السـياحة والنقـل الجـوي والصناعة التقليديـة والاقتصاد الاجتماعي، بشـراكة مـع مؤسسـة دار الصانـع، الـدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية ،وذلك في الفترة من 9 إلى 17 فبراير الجاري بسـاحة بـاب جديـد بمراكـش.

وأكدت الجهات المنظمة، خلال ندوة صحفية عقدت مساء يوم الاثنين في الدار البيضاء، لتسليط الضوء على فعاليات هذه التظاهرة، أن الـدورة الخامسـة للأسبوع الوطنـي للصناعـة التقليديــة تعد حدثا متميـزا من شأنه إبراز المكانة المتميزة التي يحتلها قطاع الصناعة التقليديـة في الاقتصـاد الوطني من خلال خلقه للثروات والتماسـك الاجتماعـي للفاعلـين فيـه ،فضلا عـن توفيـر فرص عديـدة للشغل وفتـح آفـاق مهنيـة واعـدة للشـباب والناشـئة بالاضافـة الى مساهمته في تحسين ظـروف المعيشة وفـن العيـش المغربي .

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير السـياحة والنقل الجـوي والصناعـة التقليدية والاقتصـاد الاجتماعي، امحمد ساجد أنه سيتم خلال هذه التظاهرة الوطنية تكريـم عدد من الصنـاع التقليديـن المتألقيـن، رجال و نساء ، الذين عملوا على صيانة الموروث الثقافي و اللامادي للقطاع ، ويملكـون رصيدا معرفيا متأصا عريقا، واستطاعوا بفضل شــغفهم بالمهنة وإبداعاتهم أن يحافظـوا علــى مكانة الصناعـة التقليدية المغربية و تطويرها.

وأشار الوزير إلى أن الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعـة التقليدية تختلف عــن سابقاتها، بتنظيمهـا في حلة وسـياق جديـدين، يرتكـز علـى تخصيـص فضاء واحـد، يمتـد علـى مسـاحة 50 ألـف مـر مربـع، لفائـدة 1300 عـارض، يمثلـون جهات المملكة الاثنى عشــر، بمختلــف فئاتهــم مــن صنــاع وتعاونيــات ومقــاولات الصناعــة التقليديــة، ويتوســط فضــاء كل جهــة بــاب يجسـد خصائصهـا الثقافيـة والحرفيـة.

و أوضح ساجد أنه سـيتم تخصيـص فضـاء 600 مـتر مربـع لعـرض حـرف وفنـون الصناعـة التقليديـة المتميزة الراقيـة.

من جهتها، أكدت كاتبـة الدولـة في الصناعـة التقليديـة والاقتصـاد الاجتماعـي، جميلة المصلي، أن الـدورة الخامسـة تقترح برامـج موازيـة غنيـة، منها علـى وجـه الخصـوص، الملتقى الثامـن للمحافظـة علـى حـرف الصناعـة التقليديـة المغربية، والمناظرة الوطنيــة الموضوعاتية الثانيــة، علاوة على يوم التكويــن المهني في الصناعــة التقليديـة ويــوم الابـواب المفتوحة في مؤسســات التكويـن المهني في فنــون الصناعــة التقليديــة.

بدوره، ذكر المدير العام لدار الصانع عبد الله عدناني أن هذه الدورة ستعرف أيضا تنظيم اليــوم الوطنــي للصــادرات، ودورات تكوينيــة للفاعلـن في قطـاع الصناعـة التقليديـة حـول التقنيـات المختلفة لتسـويق المنتجات، بالاضافـة الى دورات تكوينيـة في الثقافـة المالية لفائدة دور الصانعـة.

وبالموازة مـع ذلـك، سـيواكب الحدث تنظيـم كرنفالـين اثنيـن، يومـي 8 و 13 فبراير 2019، سـيجوب الشـوارع الرئيسـية لمدينة مراكش للاعلان عــن فعاليـات الحدث ودعـوة الـزوار لزيـارة المعرض واكتشاف الموروث الغني للصناعــة التقليدية المغربية والجماليـة التـي تميزهـا.

وسـتخصص الجهات المنظمة رحلات يوميـة مجانيـة الى فضـاء العـرض، مع تنظيـم سـحب يومـي للـزوار، بالاضافة الى إقامة عـروض للأزياء وورشـات للأطفـال يشرف على تنشيطها حرفيون اكتسبوا تجربة كبيرة في مجال الصناعة التقليدية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة