المغرب والإمارات: تنسيق ثنائي واوافق حول هذه الملفات الدولية

عبر المغرب والإمارات العربية المتحدة في بيان مشترك لهما اليوم الثلاثاء عقب زيارة قام بها الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، بدعوة من نظيره المغربي صلاح الدين مزوار عن نيتهما مواصلة التنسيق بينهما في جميع الملفات.
وسجل بيان مشترك صادر مباشرة عقب اجتماع الوزيرين اليوم في مدينة فاس، التقدم المحرز في تلك المشاريع الملموسة، المنسجمة مع البرامج التنموية المهيكلة، والتي تستهدف مجالات حيوية ذات أهمية قصوى بالنسبة للبلدين، في أبعادها الأمنية والدينية والاقتصادية والاستثمارية والتنموية والإنسانية والاجتماعية.
كما أشادا بالمقاربة التشاركية التي اعتُمِدت في بلورة الاتفاقيات ذات الصلة، حيثُ تم إشراكُ فاعلين من مشارب مختلفة، منهم الحكوميون وشبه العموميون والجماعات المحلية والخواص وممثلو النسيج الجمعوي، وهو ما يشكلُ إحدى ضمانات نجاح المشاريع ونفعيتها سواء بالنسبة للمستثمر أو للمستفيد بالنظر إلى مردوديتها العالية، وتركيزها على العنصر البشري وخلقها للثروات ولفرص الشغل وتشجيعها للأنشطة المدرة للدخل.
وأكد الوزيران حرصهما على مضي وزارتي الخارجية في البلدين في التنسيق مع مختلف الفاعلين الوطنيين لمواكبة مسلسل الارتقاء بالعلاقات المغربية الإماراتية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية في شتى المجالات، طبقا لتوجيهات قائدي البلدين وبما يعود بالخير والفائدة على الشعبين الشقيقين.
وبالنسبة للصحراء المغربية، جدد الجانب الإماراتي التأكيد على موقفه الثابت والداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية ومساندته لمبادرة الحكم الذاتي، الجدية والواقعية وذات المصداقية، التي تقدم بها المغرب كأساس لأي حل تفاوضي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية.
وفي ما يخص احتلال إيران للجزر الاماراتية الثلاث، أكد الجانب المغربي دعمه لحق دولة الإمارات العربية المتحدة في استرجاع سيادتها على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى. وفي هذا السياق، ثمن الجانب المغربي المبادرات السلمية لدولة الإمارات العربية المتحدة الداعية لحل القضية عن طريق المفاوضات الثنائية أو إحالتها على محكمة العدل الدولية.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة