جهة درعة تافيلالت تسعى لاسترجاع ديناصورها من مراكش

طالب رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، في إتصال هاتفي بينهما بالعمل على تسريع عملية استرجاع الديناصور المكتشف في جماعة “توندوت” بموقع “تازوضا” بإقليم وارزازات ووضعه في المتحف الذي بُني لاستقباله.

وأكد الوزير أن التدابير اتخذت لإرجاع الديناصور من مختبرات جامعة القاضي عياض بمراكش في أقرب وقت وبمجرد الانتهاء من أشغال بناء المتحف، ليساهم في تنمية الجماعة والجهة التي اكتشف بها باعتباره ثروة من ثرواتها وسيشكل نقطة جذب نوعية للسياحة الثقافية والعلمية بالمنطقة.

يشار إلى أن ديناصور تازوضا،  اكتشف سنة 1997 من طرف فريق من الباحثين المغاربة والسويسريين والامريكيين والفرنسيين، وهو عاشب herbivore يعتبر من أقدم الديناصورات. عاش قبل 180 مليون سنة، وهيكله العظمي ما زال سليما أطلق عليه المختصون إسم “تازوضاسوروس Tazoudasaurus  “، نسبة لتازوضا Tazouda المنطقة التي اكتشف بها. ويبلغ طول هذا الحيوان 9 أمتار ووزنه 4 أطنان عاش في الحقب الثاني بين الترياس (Le trias) والكريتاسي (Le crétacé).

ويتضمن مشروع المخطط الجهوي للتنمية بجهة درعة تافيلالت بنك مشاريع متكامل لبناء شبكة واسعة من المتاحف بجهة درعة تافيلالت ستمكن من تعزيز جاذبيتها السياحية والعلمية والثقافية وحفظ ذاكرتها التاريخية، وسيشكل استرجاع ديناصور “تازوضا” ووضعه في متحف خاص بجماعة توندوت قيمة مضافة كبرى لشبكة المتاحف بالجهة.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة