ليلى المراكشي ضمن لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي

اختيرت المخرجة المغربية ليلى المراكشي ضمن أعضاء لجنة التحكيم للدورة الـ37 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي التي تنظم من 11 إلى 20 نونبر القادم.

ويترأس اللجنة المنتج البريطاني بول ويستر الذي يعد أحد أشهر المنتجين، والحاصل على جائزتي (البافيتا) و(الغولدن غلوب).

وساهم هذا السينمائي حسب وثيقة لإدارة المهرجان- في صناعة أكثر من 100 فيلم كمنتج أو كمنتج منفذ على مدار حياته المهنية التي امتدت حتى الآن لأكثر من 40 سنة.

كما تضم لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عضويتها المنتجة الفرنسية آن دومنيك توسان، والمخرج الجورجي جورجي أوفاشفيللي، والممثلة المصرية داليا البحيري، والمخرج المصري مروان حامد، والمخرج البيروفي جونثان ريليز شيانج، والمنتجة اليابانية ميتسوى أيجوشى، والممثلة الهندية راديكا ابتي.

وهذه أول مرة يتم فيها اختيار مخرجة مغربية في لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي ظل يستقطب أسماء سينمائية شهيرة، منذ دورته الأولى برئاسة الراحل الناقد كمال الملاخ،ثم الكاتب الراحل سعد الدين وهبة (1985-1997) الذي اكتسب المهرجان في عهده الصفة الدولية .

وليلى المراكشي سينمائية مغربية أخرجت مجموعة من الأفلام القصيرة، وكان أول أفلامها الطويل هو “ماروك”، تلاه فيلم (روك القصبة) الذي كان آخر الأفلام التي مثل فيها الفنان المصري والعالمي عمر الشريف إلى جانب فنانين مغاربة وعرب.

وتتنافس في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الجديدة، 16 فيلما تمثل دولا من مختلف القارات.

وبحسب منظمي المهرجان، فإن الدورة 37 للمهرجان ستعرف عرض أفلام جديدة، فضلا عن أفلام حظيت باهتمام نقاد ومهتمين بالفن السابع.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة