المنتدى المغربي البلجيكي: “شراكة متجددة في خدمة الكفاءات”

تنظم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة المنتدى المغربي البلجيكي حول الكفاءات المغربية المقيمة ببلجيكا، يوم الجمعة 22 مارس 2019 بفندق سوفيتيل حدائق الورود بالرباط.

ويأتي تنظيم المنتدى المغربي البلجيكي اقتناعا من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بضرورة الرفع من مساهمة الكفاءات المغربية في بلجيكا، في مختلف مشاريع التنمية التي أطلقها الملك محمد السادس.

وسينظم المنتدى المغربي البلجيكي، يوم الجمعة 22 مارس 2019 بالرباط، حول موضوع: ” شراكة مبتكرة في خدمة الكفاءات”.

ويهدف هذا المنتدى إلى فتح النقاش مع جميع الشركاء، المغاربة والبلجيكيين، حول سبل ووسائل تعزيز تعبئة الكفاءات المغربية في بلجيكا للمشاركة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلدين.

ويسعى هذا المنتدى إلى تحقيق الأهداف التالية، تقوية الروابط بين المغاربة المقيمين بالخارج وبلدهم الاصلي؛ وتثمين فرص الاستثمار المنتج بين بالمغرب وبلجيكا؛ وتقوية التقارب بين المقاولات المغربية والبلجيكية والنسيج الاقتصادي بالبلدين، وذلك من أجل خلق التناسق بين المشاريع المبتكرة؛ والاستفادة من المعرفة وخبرة الكفاءات المغربية -البلجيكية في مختلف المجالات : العلمية والثقافية والاقتصادية …؛ وتسليط الضوء على دور المهاجرين في نشر الثقافة المغربية في الخارج، والحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة الشابة من المغاربة المقيمين في بلجيكا.

وسيشارك في هذا المنتدى إضافة إلى الكفاءات المغربية ببلجيكا، والقطاعات الحكومية المغربية والبلجيكية، ممثلي التمثيليات الدبلوماسية بالمملكة المغربية، المنظمات ووكالات التعاون الدولي، وممثلي الهيئات والقطاعات الحكومية المغربية، والباحثين والخبراء في مجال الهجرة بالبلدين، وممثلي وفعاليات المجموعات المهنية والاقتصادية.

ويعتبر المغرب، منذ سنة 1965، من أهم الدول الشريكة للتعاون البلجيكي من أجل التنمية، وذلك اعتبارا للعلاقة التاريخية التي تجمع بين المملكتين. وبالفعل، نشأت شراكة استراتيجية متنوعة وقوية بين عدد من الشركاء في القطاعين العام والخاص في كلا البلدين، أسفر على وضع إطار مبتكر للتعاون في شتى المجالات.

فخلال الدورة التاسعة عشرة للجنة المختلطة للتعاون بين المملكة المغربية ومملكة بلجيكا، والتي انعقدت في التاسع عشر من مايو 2016 بالرباط، تمت المصادقة على أول برنامج للتعاون المغربي البلجيكي في مجال الهجرة، والذي يهدف بالخصوص الى تعزيز استراتيجية المغرب ورؤيته المنفتحة في تنفيذ سياسة وطنية للهجرة واللجوء التي تم إطلاقها سنة 2013.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة