فيديو محطة‬ معالجة المياه بخريبكة .. إنجاز نموذجي في خدمة المدينة

أطلقت مجموعة OCP، الرائد العالمي للفوسفاط ومشتقاته، سنة 2008 برنامجا طموحا للتنمية الصناعية يهدف إلى مضاعفة القدرات المنجمية مرتين ومضاعفة قدرات التحويل ثلاث مرات في أفق 2028،واستهدفت المجموعة محطة معالجة المياه لخريبكة، المخصصة لمعالجة المياه العادمة للمدينة، بغية تحقيق طاقة للمعالجة في حدود 222600 من مكافئ السكان بحلول 2020.

وتتضمن عملية التطهير البيولوجي لمحطة معالجة المياه بخريبكة، التي أنشأت سنة 2009، القضاء على الثلوت الكربوني عبر ثلاث مراحل للمعالجة: الماء والوحل، مع المعالجة، الترشيح، الاستخراج والتجفيف، ثم الغاز، مع التخزين والتثمين. يتم استخدام المياه المعالجة في الأنشطة المنجمية لمجموعة OCP في الجهة، ومنذ تشغيلها، ساهمت محطة معالجة المياه بخريبكة في استفادة المدينة من العديد من الآثار الإيجابية كحماية مثالية للبيئة،وإنتاج معقلن للمياه.

وبفضل أنبوب نقل لباب الفوسفاط الرابط بين خريبكة والجرف الأصفر، يمكن نقل الفوسفاط المغسول على شكل لباب من توفير حوالي 3 ملايين متر مكعب من المياه سنويا، إذ يعتبر نقل اللباب بهذه الطريقة الهيدروليكية حلاً بيئيا متميزا، وبفعل الجاذبية الطبيعية يساهم في الحفاظ على رطوبته، في حين تتم إعادة استخدام مياه النقل على مستوى تجهيزات تثمين الفوسفاط.

وترفع مجموعة OCP اليوم تحديا يهدف إلى تحقيق تنمية صناعية مزدهرة ومستدامة،حيث استثمرت 3.5 ملايير درهم في مشاريع رائدة تؤكد التزامها المتواصل من أجل تقليص استعمال المياه الجوفية، وإعادة استعمال المياه العادمة في أنشطتها، إلى جانب استغلال هذه المياه بعد معالجتها في سقي المساحات الخضراء.

والتزمت مجموعة OCP باستعادة وإعادة تدوير أكثر من 80٪ من المياه المستعملة في عمليات التثمين، عبر نظام مستمر، بواسطة عمليات الغسل-التعويم على مستوى وحدات الإنتاج، ومن أجل ضمان تدبير مندمج ومستدام للموارد المائية، وضعت المجموعة ” برنامج المياه ” الذي يرتكز على محورين أساسيين : ترشيد استعمال المياه في جميع مراحل سلسلة الإنتاج ( الأنشطة المنجمية، النقل، عمليات التثمين ) وتعبئة موارد المياه غير التقليدية ( معالجة المياه العادمة وتحلية مياه البحر ).

واتخذت مجموعة OCP قرارا بالتخلي عن استعمال المياه الجوفية في أفق 2020، باعتبارها موردا استراتيجيا للمملكة. ورغم الارتفاع الهام في إنتاج الفوسفاط والأسمدة، لم يعرف مستوى استخدام الموارد الطبيعية من المياه تغيرا مقارنة بسنة 2010 : تمت تلبية احتياجات المياه التقليدية من خلال اللجوء إلى المياه غير التقليدية، التي مكنت بالكناسبة من تلبية 30٪ من احتياجات المجموعة للمياه سنة 2018. تجب الإشارة إلى أنه تم توفير جزء مهم من تمويل ” برنامج المياه” عبر قروض دولية منحتها كل من AFD و KFW، وهو ما يعكس ثقة المجتمع الدولي في هذا المشروع، كما يستجيب” برنامج المياه ” لمجموعة OCP للتحديات الدولية في مجال المياه النظيفة والصرف الصحي، الاستهلاك والإنتاج المسؤول والتدابير المتعلقة بمكافحة التغيرات المناخية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة