الفرقة العالمية “تيناريوين” في مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة

كما عود عشاقه ومحبيه على مدى 22 سنة دأب مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة على ضم مفاجآت بحجم كبير كل دورة من دوراته.

لكن برمجة دورة 2019 تضم مفاجأة ذات بعد مختلف حيث من المنتظر ان تحيي الفرقة العالمية “تيناريوين” حفلا بالمنصة الرئيسية في 22 يونيو المقبل ضمن فعاليات الدورة 22 التي تمتد بين 20 و23 يونيو 2019.

وتتميز فرقة “تيناريوين” المالية بمزجها المتجانس بين موسيقى الطوارق والبلوز، حيث تلتحم الآلات الغربية مع الآلات الصحراوية، ما يخلق موسيقى ساحرة تحمل عبق التاريخ وأنغام الحرية. الأمر الذي جعل الفرقة تفوز سنة 2011 بجائزة “غرامي” لأفضل ألبوم موسيقي في العالم عن إصدارها الخامس ” تاسيلي”، ثم جائزة سونغ لاينز لأفضل فرقة عام 2012.

ويعود ميلاد الفرقة إلى أواخر السبعينات في أحد المخيمات العسكرية التي خصصها العقيد معمر القذافي في ليبيا لتدريب الطوارق ثم المشاركة في ثورة الطوارق سنة 1990. بعدها ترك أعضاء الفرقة السلاح وحملوا الآلات الموسيقية للتعريف بقضيتهم والتغني بالحرية حول العالم.

وستكون الدورة 22 حتما تسير في نفس سياق الدورات السابقة من حيث التنظيم المحكم والبرمجة الغنية. فكما دأب المهرجان كل سنة، ستتحول مدينة الصويرة إلى ملتقى لفن كناوة وموسيقى العالم، ما يجعل منه موعدا لا محيد عنه كأحد أبرز التظاهرات الفنية التي تجمع معلمي هذا الفن المتجذر تاريخيا، والذي يعتبر إرثا فنيا للأجداد، إلى جانب أشهر الموسيقيين العالميين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة