آباء طلبة كلية طب الأسنان يحذرون من تبعيات الإضراب المفتوح

حمَّل آباء طلبة كلية طب الأسنان بجامعة الزهراوي لعلوم الصحة بالرباط، الجامعة المذكورة، كامل المسؤولية عن تبعيات الإضراب المفتوح الذي يخوضه الطلبة منذ 16 مارس 2019، كما طالبت الوزارة الوصية على التعليم العالي بالوفاء بوعد الافتحاص الاستعجالي الذي التزمت القيام به، وبعرض نتائجه يوم الأربعاء 10 أبريل 2019 على أبعد تقدير، وذلك بعد الرفض القاطع لإدارة جامعة الزهراوي لعلوم الصحة بالرباط لفتح حوار جاد ومسؤول مع آباء طلبة كلية طب الأسنان.

وفي بيان توضيحي يتوفر إحاطة.ما على نسخة منه،عبَّرَ آباء طلبة كلية طب الأسنان “عن استيائهم على ما آلت اليه الأمور لكون هذه الوضعية المتأزمة لا تخدم مصلحة أي طرف، جامعة وطلبة وآباء.إذ إننا نعتبر أنفسنا شركاء حقيقين لا أوصياء ماليين «Tuteurs financiers» كما وصفتنا الجامعة، وأن نجاح هذه الجامعة وطنيا ودوليا هو نجاحنا جميعا”.

وأكد آباء طلبة كلية طب، “أنه من غير المقبول أن تتعامل جامعة الزهراوي لعلوم الصحة مع الآباء بأسلوب الاستقواء والعجرفة، عكس جامعة محمد السادس لعلوم الصحة بالدار البيضاء، التي لها إطار قانوني مماثل وتعاملت بشكل مغاير وحضاري حيث قامت بحل المشاكل القائمة بينها وبين الطلبة بحضور الآباء تكلل اجتماعهم بتوقيع محضر من طرف مسؤولي الجامعة وممثلي الطلبة والآباء”.

أضاف ذات البيان، أنه “كآباء وبعد اجتماعات مع الوزارة الوصية في شخص السيد كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي – يوم 22 مارس 2019 بمقر الوزارة- واجتماعين مع السيد الكاتب العام بحضور كل من السيد المفتش العام و السيد مدير التعليم العالي للوزارة – يومي فاتح و 4 أبريل 2019- وصلنا الى مفترق الطرق و علينا أن نوضح مجريات الأمور و نسمي الأشياء بمسمياتها رفعا لكل لبس و مغالطات و أكاذيب تمس مصداقية المطالب المشروعة لطلاب هذه الجامعة”.

وطالب آباء طلبة كلية طب بإيجاد حلول استعجالية على أهم النقط الخلافية بين الطلبة وإدارة جامعة الزهراوي، تتلخص في إشكالية عدم احترام معايير دفتر الضوابط البيداغوجية الوطنية (المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6757 بتاريخ 4 مارس 2019 (من طرف الجامعة وعدم ملاءمة النظام الداخلي له، وهذا هو صلب الخلاف، وعدم اخبار الطلبة بالتعديلات التي طالت النظام الداخلي للجامعة، خاصة كلية طب الأسنان للاطلاع والموافقة والمصادقة عليها، إضافة إلى إشكالية تقييم المراقبة المستمرة (contrôle continu : CC) وما تطرحه من عراقيل تحول دون تمكن الطالب من مواصلة السنة الدراسية منذ المراقبة الأولى، علاوة على ابتداع إدارة الجامعة لما يصطلح عليه بالفرنسية «Etudiants sous réserve».

وناشد آباء طلبة كلية طب، في ذات البيان، بشفافية نظام المداولات المتبع من طرف إدارة الجامعة. وللإشارة، فحسب القانون الجاري به العمل فان لجنة المداولات حصر أعضاؤها في ذوي الصفة دون غيرهم. وجميعهم وجب فيهم شرط ان يكونوا أساتذة جامعيين، وأن عدم تعيين الجامعة لعميد كلية طب الأسنان الى يومنا هذا، نتج عنه فراغ في التسيير أعطى لأطر إدارية السلطة المطلقة داخل المؤسسة، وأن عدم إحداث مصحة طب الأسنان تابعة للجامعة رغم أن هذا المطلب أساسي وأن الجامعة لم تفي بالتزاماتها والوعود التي قدمتها في هذا الشأن.

وأشار ذات البيان، إلى أن إدارة الجامعة تعمدت عدم فتح حوار جدي ومسؤول بخصوص ما هو جوهري واكتفت بعقد اجتماعات ماراطونية مع ممثلي الطلبة لتدارس نقط لم ترقى الى مستوى المطالب الحقيقية ذات الأهمية بالنسبة للمسار التعليمي لأبنائنا، اجتماعات يمكن وصفها بأنها دون أي نتائج رسمية، كان الهدف منها ربح الوقت ومحاولة كسر الإضراب.

ولإيجاد مخرج قانوني لهذه الوضعية الشائكة، يضيف ذات البيان، فان أباء طلبة كلية طب الأسنان بجامعة الزهراوي لعلوم الصحة لا يزالون متشبثون بفتح حوار جاد ومسؤول مع إدارة هذه الجامعة بحضور الجهة الوصية في شخص الوزارة المكلفة بالتعليم العالي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة