تعبئة شاملة بالمغرب للمشاركة في المعرض العالمي للسفن السياحية

يحضر المغرب بقوة في دورة 2019 لـ”المعرض العالمي للسفن السياحية” (Seatrade Cruise Global)، المنعقد بميامي من 8 إلى 11 أبريل. ويشارك في هذه الحدث العالمي الكبير برقم قياسي من الفاعلين المغاربة في القطاع السياحي.

فإلى جانب “المكتب الوطني المغربي للسياحة” (OMNT)، تحضر المجالس الجهوية للسياحة لكل من الدار البيضاء وطنجة وأكادير، فضلا عن الشركة المسيرة لميناء طنجة-المدينة. كما تشارك في المعرض ست وكالات للأسفار ومنظم رحلات بحرية بهدف جذب اهتمام ملاك السفن السياحية.

طموحات 2021

وقال عادل الفقير، المدير العام لـ”المكتب الوطني المغربي للسياحة” خلال جلسة عمل مع أعضاء “نادي السفن السياحية”: “يجري التفكير في إعادة رسم خارطة طريق جديد لقطاع السفن السياحية، والعمل على إشراك كل الفاعلين الوطنيين والجهويين بهدف تحديد طبيعة العمليات التسويقية والتجارية التي يجب القيام بها في أفق 2021”.

استثمار البنى التحتية المينائية الجديدة

يشكل أكبر معرض عالمي مخصص للسياحة البحرية فرصة مهمة بالنسبة للمغرب كي يستثمر البنى التحتية المينائية الجديدة، خاصة بكل من طنجة والدار البيضاء وأكادير.

ورغم أن عدد سياح الرحلات البحرية الذين توقفوا في المغرب تراجع بمعدل -5.7% سنويا ما بين 2009 و2018، فقد تم تسجيل ارتفاع حجم هؤلاء السياح المتوقفين في أكادير وطنجة ما بين 2017 و2018، إذ انتقل عددهم من 93 ألف إلى 108 آلاف سائح بالنسبة إلى أكادير، ومن 24 ألف إلى 31ألف سائح بالنسبة إلى عاصمة البوغاز. أما الدار البيضاء فتواصل تسجيل التراجع، إذ انخفض عدد الذين توقفوا فيها في إطار رحلات بحرية من 107 آلاف إلى 88 ألف شخص.

وبفضل الصورة الجيدة التي اكتسبها من هذه البنى التحتية الجديدة، سجل المغرب زيادة مليون سائح الأمر الذي مكنه من قلب المنحى التنازلي الذي طبع تدفق سياح الرحلات البحرية. ويعد المنحى التصاعدي الحالي بنتائج أفضل إن تم تعزيز عمليات جذب أرباب المراكب السياحية، والرفع من مستوى التعاون بين مختلف المتدخلين الوطنيين في القطاع.

فحسب تقديرات “الجمعية الدولية لخطوط السياحة البحرية”، شارك 27.2 مليون مسافر في رحلة بحرية واحدة على الأقل في 2018، أي بنسبة نمو تبلغ 5.4% مقارنة بـ2017. هذا الأداء الجيد جدا تتحكم فيه 4 مجموعات قوية من مالكي السفن السياحية تهيمن على 90% من السوق العالمية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة