المغاربة تحدثوا 14 مليار دقيقة عبر المحمول

واصل متوسط الاستعمال الشهري الصادر لكل مشترك في الهاتف المحمول، نموه خلال الفصل الثالث من السنة الجارية، حيث بلغ مجموع الدقائق المستهلكة من قبل كل زبون 98 دقيقة في المعدل شهريا، مسجلا بذلك نسبة ارتفاع سنوية في حدود 6.5 %، وذلك موازاة مع ارتفاع حجم الرواج السنوي الصادر من مكالمات الهاتف المحمول بنسبة 11.2 %، متجاوزا 14 مليار دقيقة متم شتنبر الماضي. أما حجم الرسائل النصية القصيرة المتبادلة خلال هذه الفترة، فبلغ 4.29 مليار رسالة، مسجلا نسبة انخفاض سنوية بـ 26.5 %.
وقياسا على العائد المتوسط للدقيقة، سجلت أسعار مكالمات الهاتف المحمول انخفاضا سنويا يقدر بـ 15 % متم شتنبر الماضي، بسعر 0.28 درهم للدقيقة (دون احتساب الرسوم)، مقابل 0.33 درهم للدقيقة (دون احتساب الرسوم) خلال الفصل الثالث من السنة الجارية. أما بالنسبة لنمو عدد المشتركين، فقد سجلت حظيرة الهاتف المحمول ارتفاعا فصليا بنسبة 3.34 %، وسنويا بنسبة 0.43 %. وهكذا بلغ عدد المشتركين في الهاتف المحمول بالمغرب 44.45 مليون مشترك، محققا بذلك نسبة نفاذ تصل إلى 131 %.
وأشارت معطيات صادرة عن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، إلى أنه من خلال توزيع زبناء حظيرة الهاتف المحمول بين الاشتراك بالأداء اللاحق والأداء المسبق، يتبين أن عدد زبناء الهاتف المحمول بصيغة الاشتراك الأولى بلغ 2.65 مليون مشترك، محققا نسبة نمو تقدر بـ 15.47 %، فيما بلغ عدد المشتركين بالصيغة الثانية 41.79 مليون مشترك، مسجلا تراجعا سنويا طفيفا بـ 0.39 %.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة