“أزطا أمازيغ” تنتقد ضعف حضور الأمازيغية في قنوات الإعلام العمومي

انتقد نشطاء الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ”، خلال ندوة دولية نظمتها أمس السبت بالرباط، ضعف حضور الأمازيغية في قنوات الإعلام العمومي، وعدم التزام مسؤوليها ببرمجة نسبة 30 في المائة من البث بالأمازيغية.

ودعت “أزطا أمازيغ” خلال هذه الندوة التي نظمت حول “الإعلام الأمازيغي الجمعوي بدول شمال افريقيا ..مسارات وآفاق”، بمشاركة خبراء ونشطاء من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، “الهاكا” إلى تحمل مسؤوليتها والتدخل من أجل فرض احترام بث الثقافة والمكون الأمازيغي ضمن شبكة برامج القنوات العمومية.

وأشاروا إلى أن قناة الأمازيغية تحترم تعهداتها بتخصيص نسبة 30 في المائة ضمن شبكة برامجها وأخبارها للبث بالعربية و70 في المائة للبث بالأمازيغية بينما قناتي الأولى والقناة الثانية وميدي 1 تي في لا تحترم هذا التعهد ببث نسبة 30 بالأمازيغية.

ممثل “الهاكا” في هذه الندوة نبه إلى أنه لا يوجد في دفاتر تحملات قنوات الإعلام العمومي ما يلزمها ببث نسبة 30 في المائة بالأمازيغية وإنما الأمر منصوص في إطار لجنة خاصة للنهوض بحضور الأمازيغية في القنوات العمومية.

من جهة ، أخرى دعا النشطاء الأمازيغيون الحكومة إلى الإسراع باعتماد القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية وفق مضمون الفصل 5 من الدستور الذي ارتقى بالامازيغية إلى لغة رسمية واعتبره رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء.

وطالبوا بتقوية التكوين لفائدة الصحافيين العاملين في الإعلام الأمازيغي بهدف إخراج مواد إعلامية ذات مضامين جيدة، كما دعوا إلى اعتماد ميثاق لتدبير التعدد اللغوي والتنوع الثقافي في وسائل الإعلام.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة