وزارة الاتصال تنزل بثقلها في الجنوب وتطلق 9 مشاريع كبيرة تهم السينما والإعلام

نزلت وزارة الاتصال بكل ثقلها في الأقاليم الجنوبية تزامنا مع الزيارة الملكية إلى الصحراء المغربية بمناسبة الذكرى الأربعين لتنظيم المسيرة الخضراء.
وأطلقت وزارة الاتصال 15 مشروعا ضخما تشمل مجالات الإعلام والسينما والصحافة.
وأعلن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الاثنين 9 نونبر 2015 بمدينة العيون، عن إطلاق عدة برامج ومشاريع وأنشطة ذات الصلة بمجال الإعلام والثقافة والاتصال، طبقا للتوجيهات الملكية الداعية لاحترام الخصوصية الثقافية الصحراوية الحسانية.
وفي هذا الصدد تم افتتاح “معرض ملحمة المسيرة الخضراء المجيدة”، والذي يضم صورا تاريخية ونادرة توثق لملحمة المسيرة الخضراء المظفرة ومختلف مراحلها التاريخية بمقر دار الثقافة “أم السعد” بالعيون، كما تم إطلاق البوابة الوطنية حول الصحراء “sahara.gov.ma”، بست لغات (العربية والفرنسية والإنجليزية والإسبانية والروسية والصينية)، لتشكل منصة رقمية متعددة الوسائط لتقديم واقع وتاريخ وثقافة الصحراء للعالم، والتعريف بأوضاعها الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وما تحقق من تقدم طيلة 40 سنة، وإبراز الأوراش الكبرى المفتوحة في إطار النموذج التنموي الاقتصادي الجديد، بالإضافة إلى تعزيز أدوات الدفاع عن الوحدة الوطنية والتعريف بقضية الصحراء المغربية، وصيانة المكتسبات المحققة في هذا المجال، ثم مواجهة ودحض الخطابات الدعائية المعادية وما تقوم به من تزييف للواقع وتزوير للثقافة وتحريف للتاريخ الصحراوي الحساني،وتعد هذه البوابة مقدمة لانطلاق حملة وطنية ودولية حول قضية الصحراء المغربية، تحت عنوان “أربعين سنة من التقدم”. وقد تم إنجاز هذه البوابة وفق أحدث الآليات وبصيغ متقدمة ونوعية.
والمشاريع التسعة هي: إطلاق معرض صور ملحمة المسيرة الخضراء المجيدة، إطلاق البوابة الوطنية حول الصحراء “sahara.gov.ma” بستة لغات، تقديم 19 إصدار في إطار سلسلة “دفاتر الصحراء المغربية” بأربع لغات، إعداد تسجيلات لـ15 أغنية وطنية حول الصحراء المغربية، إطلاق النسخة الأولى من المهرجان الوطني للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني. وإحداث مندوبيتين جهويتين للمكتب المغربي لحقوق المؤلف بجهتي العيون والداخلة.
والإعلان عن مشروع الفيلم الإثنولوجي حول الصحراء في إطار مهرجان الداخلة الدولي للسينما. وإحداث ملحقة للتكوين في مجال السمعي البصري والسينما.
والإعلان عن تصور مشروع “خيمة الصحافة” كمركز للتكوين والتوثيق والاستقبال للصحافيين.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة