لحليمي: نسبة التمدن بالأقاليم الجنوبية تجاوزت 73 %

تمكنت الأقاليم الجنوبية من تحقيق معدلات نمو تتجاوز المستوى المسجل على الصعيد الوطني، ما انعكس على مستوى عيش السكان. وأفادت المندوبية السامية للتخطيط ، في دراسة حول التنمية الاقتصادية والاجتماعية خلال 40 سنة بالأقاليم الجنوبية، أن هذه الجهات حققت متوسط معدل نمو سنوي يصل إلى 8.9 %. وتحتل هذه الأقاليم الرتبة الاثنية بعد جهة الدار البيضاء سطات في سلم نصيب الفرد من الناتج الداخلي الإجمالي، إذ سجل، خلال عشر سنوات الأخيرة نموا بنسبة 5.8 %.
وساهمت الديناميكية الاقتصادية التي تعرفها هذه الأقاليم في رفع نسبة التمدن، التي انتقلت من 70 %، خلال 2004، إلى 77.3 %، في السنة الماضية، كما ابانت على ذلك النتائج الأولية للإحصاء العام للسكان والسكنى. ويمثل الصيد البحري محركا للتنمية بهذه الأقاليم، لكن هناك بعض القطاعات التي تعرف نموا متواصلا، مثل النشاطات الصناعية التي ارتفعت حصتها في الناتج الداخلي الإجمالي المحلي من 15٪ إلى 22٪ بين سنتي 2004 و 2013.
وأكد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط، أن الانتعاش الاقتصادي بالأقاليم الجنوبية انعكس بشكل واضح على حياة السكان، مشيرا إلى أن نسبة الأسر بالوسط الحضري التي تقيم في مساكن من نوع فيلا أو شقة في عمارة أو دار مغربية حديثة عرفت، بين سنتي 2004 و2014، تحسنا ملحوظا، إذ انتقلت من 77.2 % إلى 92 %، وتقطن نسبة 53.8 %، من السكان في شقق لا يتجاوز عمرها 20 سنة، في حين أن نسبة 40.1 تقطن في مساكن يتراوح عمرها بين 20 سنة و 50 سنة.
وتستفيد تسع أسر من كل عشر من الربط بشبكة عمومية لتوزيع الكهرباء الماء الصالح للشرب. كما أن 73.3 % من الأسر مرتبطة بشبكة الصرف الصحي، في حين تلجأ نسبة 15 % منها إلى الحفر للتخلص من المياه العادمة.
من جهة أخرى سجل المندوب السامي للتخطيط تحسنا في استهلاك الأسر بهذه المناطق، إذ ارتفعت نفقات الاستهلاك، ما بين 2004 و 2013، بنسبة 6 % في المتوسط. وعرف مستوى الفقر متعدد الأبعاد بهذه المناطق تراجعا ملحوظا تجاوزت نسبته ما تم تحقيقه على الصعيد الوطني، إذ تراجع إلى 4.3 %، في السنة الماضية، مقابل 8.1 %، المسجلة على الصعيد الوطني، في حين أن الفقر النقدي، كما يحدده البنك الدولي، أصبح ضئيلا وغير ذي أهمية من الناحية الإحصائية، حسب أحمد الحليمي. وأشارت دراسة المندوبية إلى أن هذه الأقاليم تستفيد من إعفاءات وتسهيلات جبائية هامة، إذ مقابل الاعتمادات الهامة الموجهة للأقاليم الجنوبية، تظل الموارد الجبائية المستخلصة من هذه الأقاليم ضئيلة جدا، إذ لا تمثل سوى 1.1 %، في حين تصل هذه النسبة على الصعيد الوطني 21.3 %.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة