أزيد من 194 مليار درهم من العملة الصعبة في خزينة بنك المغرب

ارتفع احتياطي المغرب من العملة الصعبة بنسبة 29 في المائة عند نهاية الشهر الماضي، ليصل إجمالي موجودات البنك المركزي من العملة الصعبة إلى 194 مليارا و 200 مليون درهم.

وأشار بنك المغرب في مؤشراته الأسبوعية، التي صدرت أخيرا، أن هذه الاحتياطات عرفت ارتفاعا، خلال الأسبوع الماضي، بنسبة 0.4 في المائة، مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه.

لكن رغم ذلك، فإن الضغوط على السوق المالي ما تزال متواصلة، إذ ضخ البنك المركزي في السوق المالي، خلال الفترة الممتدة بين 28 ماي الماضي و3 يونيو الجاري، مبلغا بقيمة 36 مليار درهم، 20 مليار منها على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض و16 مليار درهم برسم عمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة. وتأتي هذه المبادرة من أجل تمكين هذا الصنف من المقاولات من الولوج إلى التمويل البنكي.

وأفادت مؤسسة الإصدار، أن المعدل البنكي استقر، خلال الفترة ذاتها، في 2.50 في المائة، مقارنة مع الأسبوع السابق، في حين تحسن الحجم اليومي المتوسط للمبادلات بشكل ملموس، إذ انتقل من 5 ملايير درهم إلى 5 ملايير و400 مليون درهم. وقرر بنك المغرب، خلال طلب العروض، الذي أجري في 3 يونيو الجاري، ضخ مبلغ 20 مليار درهم برسم تسبيقات لمدة 7 أيام.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة