العمودي يقاضي المغرب في المحاكم الدولية

أشعر محمد حسين العمودي، رئيس مجموعة “كورال القابضة”، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أنه سيقيم دعوى ضد المغرب، أمام التحكيم الدولي، استنادا إلى اتفاقية تشجيع الاستثمارات المبرمة بين حكومتي السويد والمغرب.
وأشارت مراسلة العمودي الموجهة إلى رئاسة الحكومة إلى أن مجموعة كورال تقدمت بطلب للمحكمة التجارية من أجل التسوية الودية لنزاعها مع الحكومة المغربية، وأنها ستمهل الحكومة أربعة أشهر، من أجل إيجاد صيغة ودية لحل الخلاف، كما تنص على ذلك القوانين الدولية، وبعد انقضاء الأجل دون التوصل إلى حل ستلجأ إلى التحكيم الدولي.
واتهم العمودي الحكومة المغربية باتخاذ إجراءات تحكمية ضد “سامير” تقضي بأداء الشركة رأسمال ديون جمركية كاملة تراكمت منذ 8 سنوات، إضافة إلى الحجز على الحسابات البنكية، والعقارات الخاصة بالشركة، ومنع سفن الشحن من الرسو في ميناء المحمدية، وتوصيل البترول الخام إلى مصنع التكرير، ما اضطرت معه الشركة إلى توقيف تشغيل عمليات التكرير.
وتصل الديون المترتبة على الشركة أزيد من 43 مليار درهم، منها 13 مليار تمثل مستحقات إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في حين يمثل المبلغ المتبقي مستحقات البنوك والممونين.
وقبلت الجمارك بالجلوس مع العامودي على طاولة المفاوضات، بعد أربع مراسلات وجهها الملياردير السعودي لزهير الشرفي، المدير العام للجمارك، الذي اشترط أن يضع العمودي الضمانات الكافية لتغطية مستحقات الإدارة، قبل مباشرة أي مفاوضات.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة