مصدر مسؤول بسوق الجملة بالدار البيضاء يوضح سبب ارتفاع أسعار الخضر والفواكه

“كلشي ولا غالي فهذا لبلاد غير الله يستر” هكذا عبرت نورة، التي كانت بصدد اقتناء الخضر والفواكه بالمدينة القديمة بالدار البيضاء.

جميع الذين التقاهم موقع “إحاطة.ما” بسوق الخضر والفواكه بالمدينة القديمة اشتكوا من ارتفاع أسعارها، والتي تجاوز بعضها السقف المعقول والمقبول، ولم يخفوا دهشتهم من استمرار هذا الوضع الذي قد يستفحل في الأيام القليلة المقبلة، في حال لم تتساقط الأمطار في أقرب الآجال.

وبخصوص أسعار الخضر أفاد العربي، بائع الخضر بالمدينة القديمة، أن “ثمن الطماطم ما بين 5 و6 دراهم، والبطاطس 5 دراهم، واللفت 6 دراهم والخيار 4 دراهم، والجزر 5 دراهم، والبصل 6 دراهم، والفلفل بأنواعه من 6 دراهم إلى 8 دراهم”.

وعن أسباب ارتفاع أسعار الخضر أضاف العربي “عدم تساقط الأمطار أسهم بشكل كبير في ارتفاع الأسعار.. غير الله يلطف بنا راه كلشي على الشتا”.

أما عن أسعار الفواكه فأكد لنا “محمد” بائع الفواكه في المدينة القديمة ” راه تقريبا في الفواكه متبدل والو في الأسعار الموز ثمنه بين 8 دراهم و10 دراهم، والتفاح ثمنه من 9 دراهم إلى 18 دراهم، وبوعويد 18 دراهم، والرمان ثمنه 7 دراهم، كليمنتي ثمنه ما بين 2.50 و 5.50دراهم”، مشيرا إلى أن “بائعو الفواكه بدورهم يعانون من ارتفاع أسعار الفواكه والخضر بسوق الجملة”.

وغير بعيد عن المدينة القديمة وبالضبط “مارشي سنطرال” أجمع كل من التقاهم “إحاطة.ما” أن أسعار الفواكه والخضر في هذا السوق تكون مرتفعة مقارنة مع أسواق أخرى، مصطفى بائع الخضر أكد لنا “هنا في مارشي سنطرال ضروري غادي تلقا الخضر والفواكه زيادة بجوج دراهم أو جوج دراهم ونصف، حيث بائعو الخضر والفواكه كينقيو السلعة ديالهم مزيان ومتنساش الكرا والمصاريف ماشي بحال أسواق أخرى”

من جهة أخرى أكد مصدر بسوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، في تصريح لــ”إحاطة.ما” أن أثمنة الخضر والفواكه مرتفعة بسوق الجملة الأمر الذي يجعلها مرتفعة في الأسواق الصغيرة والهامشية.
وبخصوص أثمنة بعض الخضر والفواكه في سوق الجملة قال المصدر ذاته “الحامض ثمنه مابين 4.50 و5.70، والبطاطة الحلوة ما بين 4 و5 دراهم، وبطاطة عادية ما بين 3 دراهم و4 دراهم، ومطيشة 4 دراهم، والفلفلة بكل أنواعها سواء الصفراء أو الحمراء أو الخضراء المدورة أو الطويلة يتراوح ثمنها بين 4 درهم و6دراهم، والجزر ثمنه 2.50…” أما بخصوص أثمنة بعض الفواكه فأضاف المصدر نفسه” الموز ثمنه في السوق 7 دراهم، والتفاح بين 7 دراهم و12 درهما، والرمان 5.50، وكليمنتي ثمنه يتراوح بين 2.50 و4 دراهم”.

وأوضح المصدر بسوق الجملة أن العديد من الأسباب جعلت أسعار الفواكه والخضر ترتفع بشكل مهول، مشيرا إلى أن المضاربة وعدم تساقط المطر عوامل أسهمت في ارتفاع ثمن الخضر والفواكه.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة