تعيين المغربي عبد الوهاب زايد سفيرا للأمم المتحدة للنوايا الحسنة

علم، اليوم الأربعاء بأبوظبي، أنه تم تعيين الباحث الزراعي المغربي عبد الوهاب زايد، الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر (الإمارات العربية المتحدة) سفيرا للأمم المتحدة للنوايا الحسنة. وحسب بلاغ للجائزة، فقد منحت منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، أمس الثلاثاء في روما، الدكتور عبد الوهاب زايد لقب “سفير النوايا الحسنة” لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، تقديرا لجهوده، ومساهماته الكبيرة في تنمية وتطوير القطاع الزراعي، على المستويين العربي والعالمي.

ويحفل الرصيد العلمي للباحث المغربي بالعديد من الأبحاث والدراسات والتجارب التي ساهمت بكيفية فعالة في تطوير القطاع الزراعي، وخاصة نخيل التمر، ما أهله للحصول على هذا التقدير الأممي الجديد.

ويعد عبد الوهاب زايد، خريج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في الرباط، خبيرا دوليا متميزا في مجال زراعة نخيل التمر. بعد حصوله على شهادة الدكتواره في مجال البستنة الزراعية من جامعة كولورادو الأمريكية، وعمله باحثا في عدد من المؤسسات العلمية، الدولية والأممية، التحق عبد الوهاب زايد، في نهاية تسعينيات القرن الماضي، بالمعهد الوطني للبحث الزراعي في الرباط، متخصصا في مجال البحث الفلاحي ومحاضرا في جامعة القاضي عياض في عاصمة النخيل مراكش. كما شغل زايد منصب كبير الخبراء الفنيين في منظمة الأغذية والزراعة “فاو”، التابعة للأمم المتحدة، وكذلك في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمدة عشرين سنة، ويعمل حاليا مستشارا في وزارة شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأمينا عاما لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر.

للدكتور عبد الوهاب زايد العديد من المؤلفات العلمية، أهمها كتاب عن نخيل التمر صدر عن منظمة الأغذية والزراعة “فاو” بالعربية والإنجليزية، وصدرت منه عدة طبعات، ومعجم مصطلحات التقنية الحيوية في الزراعة والغذاء، الذي صدر باللغة الإنجليزية، ثم ترجم إلى خمس لغات عالمية، وكتاب آخر بعنوان “النخيل في القرآن والسنة”.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة