بنشماش يستقبل وفدا برلمانيا كينيا

استقبل رئيس مجلس المستشارين، حكيم بن شماش، وفدا عن اللجنة الدائمة للنقل والمواصلات بالبرلمان الكيني، برئاسة أبو محمد أبو شيبا Abu Mohamed Abu CHIABA، اليـوم الاثنين 21 دجنبر 2015 بمقر المجلس.
وحسب بلاغ لمجلس المستشارين ذكر رئيس مجلس المستشارين، في مستهل هذا اللقاء، بالأهمية الخاصة التي توليها المملكة المغربية، تحت قيادة الملك محمد السادس، لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمعها مع دول القارة الإفريقية، وإعطاء مضمون حقيقي للعمق الإفريقي للمملكة في علاقاتها وشراكاتها المتنوعة، وذلك في إطار تكامل إقليمي حيوي وشراكة جنوب- جنوب فعالة وتضامنية.
وأبرز بنشماش أهمية الإصلاحات العميقة التي شهدتها المملكة المغربية في مختلف المجالات، كما تناول الهندسة والأدوار الدستورية الجديدة لمجلس المستشارين، معبرا عن إرادة مجلس المستشارين في تعزيز وتوطيد علاقات التعاون والصداقة مع مجلس الشيوخ الكيني بما يخدم ويقوي المصالح المشتركة المغربية ـ الكينية في مواجهة التحديات المشتركة.
وتطرق الرئيس إلى جهود المملكة في مجال الحفاظ على الأمن، والاستقرار بإفريقيا في مواجهة التطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية، وتعزيز الانفتاح والتسامح عبر نشر وترسيخ قيم الإسلام المعتدل.
وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، جدد السيد رئيس مجلس المستشارين التأكيد على أهمية مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب كخيار وحيد لحل النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، داعيا جمهورية كينيا إلى تفهم قضية سيادة ووحدة المملكة المغربية على كافة أراضيها.
ومن جهته أكد رئيس الوفد البرلماني الكيني، على عمق ومتانة العلاقات التي تجمع جمهورية كينيا بالمملكة المغربية، داعيا إلى تعزيز وتقوية العلاقات بين برلمانيي البلدين من خلال تبادل الزيارات والاستفادة من الخبرات والتجارب، وفي هذا الإطار حمل رئيس الوفد البرلماني الكيني دعوة لرئيس مجلس المستشارين للقيام بزيارة رسمية إلى جمهورية كينيا.
وشدد الوفد البرلماني الكيني على وجود قواسم مشتركة بين جمهورية كينيا والمملكة المغربية، تدفعهما لشق طريق مشترك لرفع التحديات المشتركة.
كما أشاد رئيس الوفد البرلماني الكيني، بجهود المملكة المغربية في مجال محاربة الإرهاب واستتباب الأمن والسلم على مستوى شمال وغرب إفريقيا.
وعبر الوفد الكيني، عن إعجابه بالتقدم الإقتصادي الذي تعيشه المملكة المغربية، وعن أهمية الإستفادة من التجربة المغربية في مجالات مختلفة منها خصوصا الأمن، والمواصلات، والسكن الإجتماعي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة