تخريب وحرق مصاحف بقاعة صلاة للمسلمين في أجاكسيو

هجمت مجموعة من المتظاهرين، مساء أمس الجمعة، على قاعة صلاة للمسلمين في حي شعبي بأجاكسيو، بجزيرة كورسيكا، وخربوها وأحرقوا مصاحف وكتبوا عبارات معادية للعرب، وذلك غداة إصابة إطفائيين وشرطي بجروح.

وكتب رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس في تغريدة “بعد الاعتداء غير المقبول على إطفائيين، (يأتي) تدنيس غير مقبول لمكان صلاة للمسلمين. (يجب) احترام القانون الجمهوري”.

من جانبه قال وزير الداخلية، برنار كازينوف “إن أعمال العنف غير المقبولة هذه على خلفية عنصرية وكراهية للأجانب، لا يمكن أن تبقى بدون عقاب طالما أنها تمس من قيم الجمهورية”.

وندد المرصد الوطني لمناهضة كراهية الإسلام التابع للمجلس الفرنسي للدين الإسلامي بشدة بهذه الأحداث، التي وقعت “في يوم صلاة للمسلمين وللمسيحيين”، في إشارة إلى وقوع عيد ميلاد السيد المسيح هذا العام في اليوم نفسه للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقال دليل أبوبكر عمدة، مسجد باريس، في تصريح لقناة بي إف إم الاخبارية الفرنسية، “إننا نشعر بالفزع والحزن”، موجها نداء “للهدوء والتحكم في الأعصاب والتهدئة”.

وفي البداية، تجمع، بعد ظهر مساء أمس الجمعة، نحو 600 شخص في هدوء في أجاكسيو، تعبيرا عن دعمهم للاطفائيين والشرطي، الذين وقعوا في “كمين” نصبه لهم “العديد من الشبان الملثمين”، بحسب السلطات، وذلك في حي شعبي بالمدينة الليلة الماضية.

وبحسب مساعد المحافظ، فرنسوا لالان، فقد تم نحو الساعة الثانية عشرة ليلا، إشعال حريق “عمدا لجذب قوات الأمن والاطفائيين إلى كمين لرميهم بمقذوفات ومهاجمتهم”، ما أدى إلى إصابة إطفائيين اثنين بجروح “جدية”، بعد “اعتداءات جسدية”، كسر فيها زجاج سيارتهما. ثم خلال تدخل قوات الأمن إصيب شرطي بجروح “طفيفة”، خلال المواجهات التي استمرت نحو ثلاث ساعات.

وأمس الجمعة قرر ما بين 250 و300 من المتظاهرين الـ600 التوجه إلى مكان الاعتداء على الاطفائيين والشرطي الليلة الماضية.

وهتف بعضهم “ارابي فورا” (العرب على برا)، و”نحن في ديارنا”، وحاولوا العثور على منفذي اعتداء الليلة الماضية، رغم وجود شرطيين حاولوا الحفاظ على الهدوء.

وعمدت مجموعة منهم إلى تخريب قاعة صلاة للمسلمين، قرب المكان، ومحاولة حرقها جزئيا، وكما حرقوا العديد من الكتب ضمنها مصاحف.

وقال محافظ كورسيكا، كريستوف ميرماند، “إن كل الوسائل سخرت للعثور على المعتدين، ليل الخميس إلى الجمعة”، معتبرا أن “تهديدات مساء أمس الحمعة غير مقبولة”.

يذكر أنه خلال انتخابات المناطق الأخيرة في فرنسا منتصف دجنبر الحالي فاز الوطنيون الكورسيك للمرة الأولى بإدارة المنطقة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة