الصندوق المهنيي المغربي للتقاعد يستثمر أموال منخرطيه في إنتاج الخمور

هل يعلم المنخرطون في الصندوق المهنيي المغربي للتقاعد، أن المؤسسة تستثمر مساهماتهم في شركة لإنتاج الخمور وتسويقها؟

هذا ما أكدته مصادر من بورصة البيضاء، التي أشارت إلى أن الصندوق باع في السوق المركزي نسبة من مساهماته في رأسمال “براسري دو ماروك”، المتخصصة في إنتاج وتسويق الخمور.

وأفادت المصادر ذاتها أن الصندوق المهني المغربي للتقاعد قرر تخفيض مساهماته في شركة إنتاج الخمور “براسري دي ماروك”. وأشارت إلى أن العملية همت بيع 10 آلاف و 700 سهم بسعر 2280 مليون درهم للسهم، ما مكن الصندوق من تحصيل مبلغ مالي ناهز 24 مليون درهم و 396 ألف درهم. وأكدت المصادر ذاتها أن الصندوق ما يزال يملك 275 ألفا و 509 أسهم، ما يمثل 9.73 في المائة من رأسمال “براسري دو ماروك”.

ويعتبر الصندوق المهني المغربي للتقاعد جمعية لا تهدف إلى الربح، وتتكلف بإدارة مساهمات حوالي 510 آلاف أجير في القطاع الخاص، كما تمنح المعاش لأزيد من 159 ألفا و 832 متقاعد. ويمثل الصندوق المهني المغربي للتقاعد ثلث نظام التقاعد في القطاع الخاص بالمغرب، بالنظر إلى مبلغ المعاشات المقدمة، التي تناهز مليارين و 751 مليون ، إضافة إلى مبلغ المساهمات المحصلة التي تتجاوز 5 ملايير درهم. وأنشئ الصندوق المهني المغربي للتقاعد، خلال 1949، ليكون أول صندوق تقاعد مخصص للقطاع الخاص بالمغرب.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة