المغرب يهزم فرنسا في الكوت ديفوار

أبانت إحصائيات رسمية بالكوت ديفوار أن المغرب أصبح أول مستثمر بإفريقيا متجاوزا الاستثمارات الخاصة المباشرة الفرنسية، حيث أكدت السلطات المسؤولة عن الاستثمار بهذا البلد الإفريقي أن الاستثمارات الخاصة المغربية تمثل أزيد من 22 في المائة من إجمالي الاستثمارات الخاصة الأجنبية المصادق عليها من قبل مركز إنعاش الاستثمارات بالكوت ديفوار.

وتفيد المعطيات الإحصائية التي أصدرها المركز، أن من أصل 185 مقاولة التي وافق المركز على مشاريعها، تمثل المقاولات الإيفوارية 33 في المائة منها، تليها المقاولات المغربية، وتأتي المقاولات الفرنسية في الرتبة الثالثة.
وتتوزع الاستثمارات المغربية بإفريقيا على عدد من القطاعات، من أبرزها القطاع البنكي الذي يمثل حوالي 52 في المائة من إجمالي الاستثمارات المغربية بإفريقيا، وتوجد البنوك المغربية بالعديد من البلدان الإفريقية وتساهم بشكل فعال في مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها، وتجاوزت استثمارات المؤسسات البنكية 6 ملايير درهم، ما يعكس الدور الفعال الذي تقوم به في عدد من البلدان الموجودة بها. وتمكنت البنوك المغربية من تعزيز وجودها رغم المنافسة القوية التي تواجهها من قبل المؤسسات البنكية الأمريكية والبريطانية والنيجيرية والجنوب إفريقية. ويأتي قطاع الاتصالات في الرتبة الثانية بحصة 32 في المائة، وقطاع المجموعات القابضة التي تمثل استثماراته 7 في المائة، ثم الصناعة بحصة 3 في المائة.

وعرفت الاستثمارات المغربية في إفريقيا، خاصة في بلدان جنوب الصحراء نموا مضطردا. وتمثل الاستثمارات المغربية في هذه المنطقة 88 في المائة من إجمالي الاستثمارات المغربية بإفريقيا وحوالي 54.3 في المائة من إجمالي الاستثمارات المغربية بالخارج.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة