البنوك المغربية ترفض أداء أزيد من 500 ألف شيك

أكدت إحصائيات “مجموعة لنظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية” أن البنوك المغربية رفضت أزيد من 550 ألف شيك إلى غاية شتنبر الماضي، ما يمثل أزيد من 8 في المائة من إجمالي الشيكات المتداولة، التي وصل عددها الإجمالي إلى 6 ملايين و658 ألفا و513 شيكا.
ورفضت البنوك المغربية صرف أزيد من 187 ألف كمبيالة، خلال الفترة الممتدة ما بين يونيو وشتنبر الماضيين، ما يمثل معدل رفض يتجاوز 17 في المائة.
وأرجعت مجموعة لنظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية أسباب الرفض إلى نقص في المؤونة أو غيابها، إذ وصل عدد الشيكات التي رفضت لهذا السبب إلى 97 ألفا و463 شيكا، يليها الرفض بسبب التظهير غير القانوني، التي كانت من وراء رفض 23 ألفا و16 شيكا، ووعدم مطابقة التوقيعات التي أدت إلى رفض 20 ألفا و429 شيكا. وتنوعت الأسباب الأخرى بين غياب التاريخ، ومكان الإصدار، التي همت حوالي 10 آلاف شيك.
ومثل الشيك، خلال الفترة ذاتها، 42 في المائة من إجمالي وسائل الأداء، وتم إصدار حوالي ثلاثة ملايين شيك، بمبالغ لا تتجاوز 5 آلاف درهم، في ما تراوحت المبالغ المسجلة على حوالي مليون و526 ألف شيك بين 10 آلاف و50 ألف درهم.
يشار إلى أن مجموعة لنظام المقاصة الإكترونية أنشئ، خلال 2010، كمجموعة نفع اقتصادي وتسهر على تدبير وسائل الأداء وتبادل القيم.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة