تعيين المغربي محجوبي رئيسا للمجلس الوطني للقطاع الرقمي بفرنسا

تم تعيين الفرنسي من أصل مغربي، منير محجوبي، أمس الثلاثاء من قبل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، رئيسا للمجلس الوطني للقطاع الرقمي بحسب الايليزي.
ويتولى منير محجوبي (32 سنة) حاليا، منصب المدير العام لوكالة للتسويق، إحدى فروع مجموعة (هافاس). وهو حاصل على شهادة المتريز في القانون، وشهادة الماستر في شعبة الاقتصاد والمالية، من كلية العلوم السياسية بباريس.
وترعرع منير محجوبي في باريس، وسط عائلة مغربية من الطبقة العاملة. واهتم منذ سن السادسة عشرة، بالمستجدات الرقمية، وخاصة الانترنيت، والتحق في سن 18 سنة بالحزب الاشتراكي.
ويضم المجلس الوطني للقطاع الرقمي 30 عضوا، وأربعة نواب للرئيس. وتدوم ولاية أعضاء هذه اللجنة الذين يعينون بمرسوم، ثلاث سنوات.
ويعتبر المجلس الوطني للقطاع الرقمي، لجنة استشارية، مستقلة، تمت إعادة تحديد مهامها وتمديدها بمقتضى مرسوم لرئيس الجمهورية في 13 دجنبر 2012.
وتتمثل مهمته في صياغة ونشر آراء وتوصيات بشكل مستقل، تتعلق بكل القضايا ذات الصلة بالتأثير الرقمي على المجتمع والاقتصاد.
وينظم المجلس لهذا الغرض مشاورات منتظمة على المستوى الوطني والترابي، مع المنتخبين ، والمجتمع المدني، وأوساط الاقتصاد. ويمكن أن يستشار من قبل الحكومة حول أي مشروع قانون تشريعي أو تنظيمي في المجال الرقمي.
والمجلس الوطني الرقمي هو هيئة استشارية أنشئت خلال فترة حكم نيكولا ساركوزي (2007/2012) وتعنى بكل ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي في مجالات الصحة والضرائب والتعليم.
وبحسب البيان الذي أصدره قسم الإعلام في الرئاسة الفرنسية، فقد ساهم محجوبي في بعث عدة مؤسسات في قطاع الإرشاد والابتكار الرقمي والاقتصاد التعاوني.
ويعرف محجوبي نفسه كشاب شغوف بالتكنولوجيا.
والتحق محجوبي بحملة المرشح فرانسوا هولاند في 2010 حيث اهتم بتنفيذ وتصميم موقع المرشح الخاص بالانتخابات الرئاسية 2012. إلا أنه يوضح بأن مهمته حينها كانت تقتصر فقط على الاهتمام بالجانب الرقمي.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة