السلطة والدرك والصحة والشرطة الأكثر ارتشاء في المغرب

كشفت جمعية ترانسبرانسي المغرب أن 74 في المائة من الشكايات التي يتقدم بها المغاربة إلى الجمعية تتعلق بالرشوة، يليها غياب الشفافية بـ 15 بالمائة، ثم الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ بنسبة 5 بالمائة.
وحافظت السلطات المحلية اولإقليمية، حسب التقرير الذي أعلنت الجمعية، أمس السبت 13 فبراير 2016، عن نتائجه في جمعها العام، حافظت على صدارتها بلائحة القطاعات التي يتقدم المغاربة ضدها بشكايات إلى جمعية ترانسبرانسي المغرب، وهو ما لم يشكل مفاجأة، يليها الدرك الملكي بـ16 بالمائة، متبوعا بقطاع الصحة بـ14 بالمائة ثم الشرطة بـ11 بالمئة.
وسجل قطاع العدل تراجعا في اللائحة السوداء، إذ لم يتجاوز نسبة 3 بالمائة، ثم السكنى والتعمير بـ2 بالمائة، والنقل بـ1 بالمائة.
وكشف تقرير الجمعية أن جهة مكناس احتلت المرتبة الأولى من حيث عدد الشكايات بنسبة 26 بالمائة، متبوعة بجهة الدار البيضاء – سطات بـ23 بالمائة، ثم الجهة الشرقية بـ18 بالمائة، والرباط – سلا – القنيطرة 12 بالمائة، فمراكش – آسفي 6 بالمائة.
وجاء الذكور، حسب التقرير ذاته، على رأس الأكثر فضحا للرشوة والشطط في استعمال السلطة، واستغلال النفوذ، وغياب الشفافية بنسبة 76 بالمائة، فيما لا تتجاوز نسبة المشتكيات 20 بالمائة، و4 بالمائة غير محددة.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة