كيف تعرف النظارة الشمسية أصلية أم صينية الصنع

زجاج النظارة الشمسية يجب أن ألا يسمح عبره بمرور الأشعة فوق البنفسجية إلى العينين. والأشعة فوق البنفسجية هي عبارة عن ضوء غير مرئي أكثر طاقة وحرارة من الضوء المرئي، علما بأن لون الزجاج لا يلعب أي دور من ناحية حماية العينين من الشمس.

و أظهرت نتائج الاختبارات أنه توجد نظارات شمسية غير مكلفة ماليا قادرة تقريبا على حماية العينين من ضوء الشمس مثل النظارات الشمسية الباهظة الثمن.

كما أن الختم المكون من الحرفين C E قد يعطي إشارة ضامنة لنوعية المنتج وجودته، بحسب موقع “ماشينين ريشت لينيه” الإلكتروني وموقع أوروبا الإلكتروني. علما بأن علامة C E توضع على بعض المنتجات لكن معناها يختلف تماما بحسب المسافة بين الحرف C والحرف E.

فإذا كانت توجد مسافة طفيفة بين الحرفين، هكذا C E، فإن هذه البضاعة تكون منتجة وفق قوانين الجودة والسلامة في دول الاتحاد الأوروبي Comunita Europeia. أما إذا كانت المسافة غير ملحوظة، هكذا CE، فإن هذا المنتج يكون من البضائع الصينية China Export.

وتوجد نظارات شمسية غير أصلية بل مقلَّدة لا تبلغ الجودة المطلوبة. وبإمكان بعض التقنيين في محلات النظارات تفحُّص خصائص الأشعة فوق البنفسجية لزجاج هذه النظارات.

وبإمكانك بسهولة اختبار ما إذا كان زجاج النظارة سليماً بتجربة بسيطة: أَمْسِكْ النظارة على بعد حوالي 50 سنتيمترا أمام خط أفقي مستقيم ثم حرِّك النظارة بيدك ذهاباً وإياباً باتجاه الخط الأفقي وانظر إليه من خلال الزجاج، فإذا انحنى شكل الخط فإن الزجاج معطوب ولذلك من الأفضل أن تشتري نظارة أخرى، وفق ما ينقل موقع “في دي آر اثنان” الإلكتروني.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة