سعيد الشرايبي يعزف النوتة الأخيرة ..

انتقل إلى جوار ربه الفنان المغربي والموسيقار، سعيد الشرايبي صباح اليوم الخميس عن عمر ناهز 65 سنة.

وحسب تدوينة للفنان نعمان لحلو على صفحته الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإن الفنان سعيد الشرايبي توفي صباح اليوم الخميس.

ويعتبر الفنان سعيد الشرايبي الذي ولد في الثاني من فبراير 1951 بمراكش من خيرة عازفي العود في المغرب والوطن العربي، اكتشف آلة العود وهو ابن الثالثة عشر عاما، ولم يفارقها أبدا حتى حلقت به عاليا وأوصلته إلى شهرة عالمية .
وتمثل أعمال ّسعيد الشرايبي ذلك الامتداد للأصالة بفعل البحث المتواصل في العلاقة بين الموسيقى العربية الأندلسية والتركية والفارسية… ويحفل سجله الفني والإبداعي ببحوث ألحان من تأليفه، وهي كثيرة جدا ومعظمها يحمل هوية مغربية إضافة إلى الأندلسية التي تأثر بها على أن اللون الذي يقدمه ما يزال موجودا في المغرب ومقاماته قريبة إلى المقامات العربية ، حيث تختلف في التسمية فقط. وقد بحث من خلال علم دراسة مقارنة بين المقامات الموجودة في العراق والأندلس. ووجد في نهاية الأمر تشابها كبيرا بين الاثنين وحتى الموال لاحظ فيه ذلك التشابه الواضح، ومن تلك المقامات الحجازي والمدمي والفارسي، وكلها موجودة في التراث الأندلسي.
إن سعيد الشرايبي الذي كان يرسل عبر آلة الحكماء بطائق التعايش والحب إلى العالم جعل من موسيقاه بوابة الأمل التي تتفتح مع كل جملة موسيقية تصوغها أنامله.

وقد حظي في مناسبات كثيرة بالتتويج مثل حصوله على الوسام العربي لأحسن مشاركة عربية بالجزائر سنة 1984 والريشة الذهبية والوسام الأول وجائزة العود ببغداد سنة 1986 وجائزة الموسيقى الغرناطية رفقة أمينة العلوي بباريس سنة 1992 ، وجائزة الاستحقاق بدار الأوبرا في القاهرة سنة 1994 ، وجائزة القدس والعود الذهبي بالرباط سنة 2002 ، وجائزة زرياب للجنة الدولية للموسيقى ، وتتويجات أخرى.
وإلى جانب اهتمام سعيد الشرايبي بمجال العزف، كانت له عدة تجارب في مجال التلحين تعامل فيها مع نخبة من ألمع الفنانين المغاربة مثل كريمة الصقلي، التي أدت من توقيعه أغنيتي «ظلال» و»العشاق» والفنانة نعيمة سميح، التي اختارت أن تؤدي من ألحانه قطعتي «راح» و»تلاقينا بعد الخصام»، أما عبد الهادي بلخياط فغنى من ألحانه «بوح يا قلبي».
حصل كذلك سعيد الشرايبي في مجال التلحين سنة 2000 على جائزة أفضل أغنية عن قطعة «أطفال القدس».

نعمان

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة