المغرب مهدد بخطر “شح الغذاء” هذا العام

وضعت منظمة “الأغذية والزراعة”، التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، المغرب ضمن قائمة الدولة الإفريقية الـ34 المهددة بما سمته “شح الأغذية”، متوقعة أن تتضرر محاصيله الزراعية في الموسم الحالي بسبب غياب الأمطار طيلة الشهور الماضية، حسب ما جاء في صحيفة “أخبار اليوم” في عددها الصادر الجمعة.

في هذا الإطار، أكد التقرير الأممي أن الجفاف “أضعف” بشكل حاد توقعات الإنتاج خلال الموسم الحالي 2016-2017، خاصة ما يتعلق بالحبوب، وقال إن العجز في التساقطات وصل في بعض المناطق بالمغرب إلى 80 في المائة تقريبا خلال الفترة الممتدة ما بين نونبر 2015 ويناير 2016.

بيد أن المنظمة الدولية استدركت بالقول إن “من شأن تحسن هطول الأمطار خلال الفترة المتبقية من الموسم التخفيف جزئيا من الأثر السلبي للجفاف” هذه السنة، لكنها استبعدت مع ذلك أن تؤدي الأمطار الأخيرة إلى انتعاش الإنتاج الفلاحي بشكل كبير.

وجاء تقرير الأمم المتحدة ليؤكد ما جاء، حديثا، في تقرير لمؤسسة «بلومبرغ» الأمريكية، ويفيد بأن المغرب يعيش «واحدا من أسوأ المواسم الفلاحية» في السنوات الأخيرة بسبب تضرر محاصيل الحبوب بشكل كبير، كما أشار التقرير الأمريكي إلى أن الجفاف أثر على 54 في المائة من محصول المغرب من الحبوب، متوقعا ألا يتجاوز هذا المحصول 3.7 ملايين طن.

Total
0
Shares
أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات ذات الصلة