بنشماس يبرز بلندن التقدم الديموقراطي الذي حققه المغرب

أبرز رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس،بلندن التقدم الديموقراطي الذي حققه المغرب في منطقة مضطربة، تشهد نزاعات وتهديدات ارهابية.

وقدم بنشماس خلال ندوة امس بمقر مجموعة التفكير البريطانية المرموقة (تشاتام هاوس) على هامش زيارة عمل يقوم بها للمملكة المتحدة على رأس وفد من مجلس المستشارين، لمحة عامة عن الاصلاحات السياسية والدستورية التي نهجها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد بنشماس أن هذه الاصلاحات الشاملة ، والارادية التي ترتكز على مقاربة تشاركية، مكنت المغرب من السير قدما في مسلسل الدمقرطة.

وأضاف خلال هذه الندوة التي حضرها على الخصوص عضوا مجلس المستشارين، أحمد لخريف، وعبد اللطيف عمو، و غزلان دروس المستشارة بديوان رئيس مجلس المستشارين، أنه في الوقت الذي دخلت فيه عدة دول في دوامة للمواجهات والانقاسامات، وانعدام الأمن ، وهشاشة غير مسبوقة، عزز المغرب أوراشه الديموقراطية، واضحى بالتالي نموذجا لبلد مستقر عصري، منفتح ومتسامح.

وتطرق في هذا الصدد إلى الحقوق التي كرسها الدستور الجديد ، الذي وسع من الحريات الفردية والجماعية، وعزز استقلالية الجهاز القضائي، ومن اختصاصات البرلمان، دون إغفال، تكريس الحكامة الجيدة، والمساواة بين الجنسين ودور المجتمع المدني في السياسات العمومية.

كما تناول رئيس مجلس المستشارين، مسلسل التنمية الشاملة الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة، بفضل الاستثمارات الضخمة التي ضخها المغرب، مما أتاح تحقيق مشاريع مهيكلة من شأنها تحفيز النمو وخلق مناصب الشغل.

وانتهز هذه المناسبة من أجل التأكيد على التعبئة المستمرة للشعب المغربي وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل الدفاع عن مغربية الصحراء، كما برهنت على ذلك المسيرة الضخمة التي نظمت في الرباط احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول الصحراء المغربية خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

وخلال هذه الزيارة التقى بنشماس والوفد المرافق له مع البارونة فرنسيس دسوزا، رئيسة مجلس اللوردات، وذلك بحضور سفيرة المغرب بالمملكة المتحدة للا جمالة. كما عقد اجتماعات مع نائب كاتب الدولة في الشؤون الخارجية توبياس إلوود ومع عدد من القادة السياسيين بحزب المحافظين الحاكم والحزب العمالي المعارض.

وتباحث الوفد المغربي أيضا مع مسؤولي مؤسسة ويستمنستر للديموقراطية، وأندرو موريسون، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني للتجارة لدى المغرب، والمجموعة البرلمانية (أول بارتي برليمانتاري غروب فور مروكو ). وأجمع كافة المحاورين البريطانيين وأعضاء الوفد المغربي، على التأكيد على ضرورة تعزيز العمل البرلماني، من أجل إقامة شراكة استراتيجية في مستوى تطلعات البلدين، الذين يتقاسمان نفس القيم ويواجهان نفس التحديات.

ويقوم بنشماس والوفد المرافق له منذ الاثنين بزيارة عمل للمملكة المتحدة، تستغرق ثلاثة أيام بدعوة من رئيسة مجلس اللوردات، ومؤسسة ويستمنستر من أجل الديموقراطية.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة