مغربية وجزائرية تفوزان بجائزة كاتب ياسين الدولية للرواية

فازت الشاعرة والروائية المغربية عائشة البصري والكاتبة الجزائرية نصيرة بلولة بالجائزة الأدبية الدولية للرواية الخاصة بالدورة السابعة من المنتدى الدولي حول حياة ومؤلفات كاتب ياسين.

ونالت الكاتبة الجزائرية المقيمة في كندا جائزة أحسن عمل روائي صادر باللغة الفرنسية عن روايتها (أرض النساء) التي صورت فيها مسيرة خمسة أجيال كاملة من نساء جزائريات بمنطقة الأوراس بباتنة فرضن على المجتمع أن يعاملهن باحترام كبير.

وفي الوقت ذاته نالت المغربية عائشة البصري الجائزة الدولية الخاصة بأحسن عمل روائي صادر باللغة العربية عن روايتها (حفيدات جريتا جاربو) التي تصور قصة شخص يدعي أنه ابن الفنانة الشهيرة (جريتا جاربو) لكن هذا الشخص في حقيقة الأمر ما هو إلا مجرد طفل كان يعيش في ملجأ للأيتام زارته الفنانة والتقطت معه صورة جابت العالم ونشرت في صحف ومجلات عالمية.

وفي أول تعليق لها بعد إعلان النتيجة قال عائشة لرويترز إن “الجائزة تشريف للأدب المغربي ولجيلي على الأخص ولزميلاتي الكاتبات المغربيات.”

وأضافت أن الجائزة “إشارة تأتي من وسط أدبي وثقافي في الجزائر الشقيقة كدليل على قوة العلاقة بين الأدباء والفاعلين في الحقل الثقافي في بلدين شقيقين.”

وقالت إن رواية (حفيدات جريتا جاربو) المنشغلة بواقع المرأة العربية والمغاربية على الخصوص “تعثر على قراء جدد وعلى مناطق جديدة للتداول والقراءة”.

وتعتبر رواية (حفيدات جريتا جاربو) الثانية للكاتبة بعد (ليالي الحرير) وست مجموعات شعرية صادرة بين المغرب وسوريا ولبنان بالإضافة لعشر مختارات مترجمة إلى لغات أجنبية منها الإسبانية والفرنسية والتركية والإيطالية.

وتحمل الجائزة اسم الأديب والمسرحي الراحل كاتب ياسين واسمه الحقيقي محمد خلوطي (1929-1989) والذي يعد من أشهر الكتاب الجزائريين ومن أشهر أعماله رواية (نجمة) التي ترجمت للغات عالمية وباتت نصا مرجعيا في جامعات عالمية.

وعقدت الدورة السابعة للمنتدى الدولي كاتب ياسين في ولاية قالمة بالجزائر في الفترة من 19 إلى 21 مارس الحالي.

وحجبت الجائزة الأدبية الدولية في شقها المتعلق بأحسن عمل شعري بالعربية والفرنسية “لعدم وجود أعمال تنطبق عليها المعايير المحددة للمسابقة” بحسب ما أعلن في الحفل الختامي.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة