معرض فني مستلهم من مذكرات نادرة للشاعر عبد الوهاب المؤدب حول مراكش

يقيم الفنان الفوتوغرافي التونسي جلال كستلي معرضا فنيا مستلهما من مذكرات نادرة للشاعر والفيلسوف الفرنسي من أصل تونسي عبد الوهاب المؤدب حول مدينة مراكش، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 15 أبريل الجاري و7 ماي المقبل برواق 127 بالمدينة الحمراء.
ويضم المعرض 10 أعمال فوتوغرافية التقطتها عدسة هذا الفنان ومستوحاة من مذكرات الراحل، إضافة إلى جدارية ومخطوطات نادرة وأشرطة فيديو وبورتريهات ومؤلفات لعبد الوهاب المؤدب.
وجاء في ورقة تقديمية لهذا المعرض أن أمينة المؤدب زوجة الراحل، تحرص على نشر النصوص النادرة التي كتبها زوجها عن المدن التي مر بها، مبرزة أن عبد الوهاب المؤدب افتتن بمدينة مراكش مما دفعه إلى تسليط الضوء عليها في مخطوطاته.
واستمد جلال كستلي، صديق الشاعر والفيلسوف عبد الوهاب المؤدب، فكرة إقامة هذا المعرض بعد اكتشافه لدى زوجة الراحل مخطوطات لهذا الأخير عن مدينة مراكش، وقراءته لها مما دفعه إلى إعادة التقاط صور لعدد من الأماكن المدرجة في هذه المخطوطات .
يشار إلى أن عبد الوهاب المؤدب الذي توفي في 6 نونبر 2014 عن عمر ناهز 68 عاما، يعد من أبرز المفكرين والمبدعين التونسيين، وأحد أهم الناشطين في الشأن الثقافي والحقل الأكاديمي في أوروبا بخصوص الثقافة العربية الإسلامية وتلاقحها مع الثقافات الأخرى.
وكان الراحل، المزداد بتونس وعاش طيلة حياته بفرنسا، أيضا، أستاذا محاضرا بجامعة باريس نانتير، وهو مختص بالأدب المقارن والدراسات الفرنكوفونية، وجامعيا مرموقا وأستاذا زائرا بجامعات يال بالولايات المتحدة الأمريكية، وجنيف (سويسرا) وفلورنسا (إيطاليا).

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة