البيضاء تقترض من البنك الدولي ملياري درهم

دخلت مدينة الدار البيضاء على خط الجماعات المحلية التي فتحت لها مؤسسة البنك الدولي خط اقتراض، إذ صادق مجلس المدينة، في دورته العادية لأمس الاثنين، بالإجماع على اقتراض ملياري درهم من المؤسسة العالمية.

وقال أحمد بريجة إن القرض سيساهم في تمويل مشاريع الدار البيضاء، والتي ستكلف 34 مليار درهم، مساهمة المجلس منها ستصل إلى 300 مليار سنتيم.

وأكد نائب عمدة الدار البيضاء، على أن القرض سيؤدي في ظرف 25 سنة، فينما سيتم إعفاء المدينة من الأداء للسنوات السبع الأولى. وعبر بريجة عن فخره بقبول مؤسسة من حجم البنك الدولي بفتح خط اقتراض لمدينة الدار البيضاء باعتبارها قطبا ماليا، مضيفا أن المدينة بذلك دخلت إلى المنظومة المالية العالمية، وهو ما سيضيف إلى رصيدها مصداقية أكثر كقطب مالي.

وحددت فائدة أداء القرض في 1.20 في المائة، وهي نسبة أقل بكثير من نسب الفائدة التي تحددها مؤسسات ماليىة وطنية كصندوق الإيداع والتدبير، حسب ما أسرت به مصادر متطابقة، ما يعين أن القرض التي استفادت منه مدينة الدار البيضاء من البنك الدولي أقل فائدة وأرخص من قروض أخرى استفادت منها على الصعيد الداخلي.

وأكد أحمد بريجة أن القرض غير مرتبط بأي شروط عدا نسبة الفائدة وإنفاقه في المشاريع المحددة سلفا.

ويبدو أن فريق الأحرار، حزب وزير الخارجية صلاح الدين مزوار لم يكن من المتحمسين لهذا القرض، إذ لم يحضر من الفريق إلا عضو واحد، ما يؤشر على توتر علاقة حزبي الحمامة والحصان.

Total
0
Shares
المنشورات ذات الصلة